• السبت غرة صفر 1439هـ - 21 أكتوبر 2017م

نبحث إمكانية إدراج الأسماء والكيانات الإرهابية ضمن قائمة الدول الأربع

رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي الليبية لـ «الاتحاد»: مخاطبة محكمة الجنايات الدولية بشأن قائمة الإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 يونيو 2017

أمل عبدالله(طرابلس)


أكد النائب طلال ميهوب رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي أنه تمت مخاطبة محكمة الجنايات الدولية بخصوص الأشخاص والكيانات الإرهابية الذين وردت أسماؤهم في قائمة الإرهاب الليبية التي تم الإعلان عنها مؤخراً، والتي تضم 75 اسما و9 كيانات.

وأوضح ميهوب في تصريح خاص لـ «الاتحاد» أن العديد من العناصر التي ضمتها القائمة تقيم وتحصل على التمويل من دولة قطر التي تقوم بدعم الإرهاب في ليبيا حيث تتواجد بعض الشخصيات بشكل مستمر في الدوحة والعمل من هناك وتقديم الدعم المالي والمادي لجماعات التطرف والإرهاب في ليبيا، والدعم يأتي عن طريق بعض من الشركات الوهمية.

وأضاف: أما آلية التمويل فلدينا الإثباتات في التدخل المباشر لقطر بهبوط طائراتها في مصراته ومعيتيقة والجفرة محملة بالعتاد وغيرها. وأشار رئيس اللجنة إلى أنه سيتم عرض قائمة الإرهاب الليبية على وزراء خارجية دول الإمارات والسعودية والبحرين ومصر لبحث إمكانية إدراجها ضمن القائمة التي أعلنت عنها الدول الأربع.

من جهة أخرى، وجه رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي النائب طلال ميهوب كتاباً إلى وزير خارجية الحكومة المؤقتة محمد الدايري حول بعض المواطنين الليبيين الواردة أسماؤهم في البيان الذي أصدرته دولة الإمارات والسعودية والبحرين ومصر ضمن قائمة المصنفين كإرهابيين مدعومين من دولة قطر.

يذكر أن القائمة الليبية للإرهاب ضمت عدداً من العناصر البارزة في جماعة الإخوان، ومن بينهم محمد صوان رئيس الذراع السياسي لجماعة الإخوان وسعد سلامة مسؤول المكتب السياسي لجماعة الإخوان ومرشح لسفارة ليبيا بالدوحة، ‎وبشير الكبتي المراقب العام السابق لجماعة الإخوان وأحمد السوقي المراقب العام الحالي لجماعة الإخوان وعبد الرزاق العرادي ممول وقيادي في جماعة الإخوان الليبية وغيرهم.

كما شملت القائمة التنظيمات والكيانات السياسية والاقتصادية والإعلامية الداعمة والمحرضة على الإرهاب والمرتبطة بدولة قطر، وهي مجالس شورى ثوار «بنغازي - درنة - سرت - اجدابيا»، وشركة الأجنحة للطيران «لعبد الحكيم بلحاج» وشركة الثقة للتأمين لعلي الصلابي، وقنوات «النبأ - التناصح».. لعبد الحكيم بلحاج - سهيل الصادق الغرياني، ومؤسسة قدوتي للأعمال الخيرية، ومؤسسة قمم الأندلس للأعمال الخيرية، ولواء الصمود، وغرفة عمليات ثوار ليبيا، وقوات درع ليبيا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا