• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

دعوات من المعارضة بالمقاطعة وتوقعات بتمديد حكم البشير

السودان: انطلاق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بإقبال متواضع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 أبريل 2015

الخرطوم (وكالات)

انطلقت في السودان، أمس، انتخابات عامة لانتخاب رئيس للبلاد من بين 16 مرشحاً، وممثلين للبرلمان القومي والمجالس التشريعية الولائية وسط إقبال ضعيف، بينما صعدت المعارضة دعوتها للمقاطعة. وتستمر الانتخابات ثلاثة أيام، ومن المتوقع أن تنتهي بولاية جديدة للرئيس عمر البشير مدتها خمس سنوات إضافية، وذلك في ظل مقاطعة أحزاب المعارضة. وشهدت مراكز الاقتراع، صباح أمس، إقبالاً ضعيفاً، عزاه مراقبون إلى قرار الحكومة الذي قضى بأن يكون الاثنين عطلة عامة لدفع المشاركة في الاقتراع. وأكدت تقارير ميدانية بعض المراكز الانتخابية في العاصمة الخرطوم خلت تماماً إلا من الموظفين، والعاملين فيها، الذين قالوا إنهم يتوقعون أن تشهد الساعات اللاحقة أو اليوم الثاني إقبالاً جماهيرياً، كما حدث في انتخابات سابقة بالبلاد.

وحوالى الساعة 11,00 شارك الرئيس البشير ترافقه إحدى زوجتيه في عملية الاقتراع في مدرسة سان فرنسيس الابتدائية في حي المطار في الخرطوم بجوار مقره الرئاسي.

ورافقه المصورون إلى داخل مركز الاقتراع، فيما انتظر الصحفيون الذين تخطى عددهم الناخبين الموجودين، في الخارج. ودخل البشير مبتسماً، وهو يردد عبارة «السلام عليكم» للناخبين، وغالبيتهم من القوات الأمنية، الشرطة والجيش، الذين يصوتون في المركز ذاته.

وأكد نائب رئيس الحزب الحاكم إبراهيم غندور أن العملية الانتخابية انطلقت بمشاركة واسعة من المواطنين بمختلف الولايات. وقال غندور -وهو يشغل منصب مساعد الرئيس السوداني- للصحفيين عقب إدلاء البشير بصوته، إن المشاركة الكبيرة في الانتخابات نفتخر بها كسياسيين، وقد أثبت الشعب السوداني أنه معلم وذكي.

وأضاف: «الشعب توجه لصناديق الاقتراع ليؤكد أنه الشعب الأول في ممارسة الديمقراطية في المنطقة، كما ظل على الدوام»، ورداً على سؤال بخصوص مقاطعة بعض أحزاب المعارضة للعملية، قال غندور: «إن هذا حقهم الطبيعي ونحن أيضاً نمارس حقنا والشعب يمارس حقه في التصويت». وذكر رئيس المفوضية القومية للانتخابات السودانية مختار الأصم، أن عدداً من يحق لهم التصويت يبلغ 13 مليوناً و642 ناخباً مقيدين بالسجل الانتخابي موزعين على المراكز الانتخابية المنتشرة بمختلف الولايات. وأشار إلى أن الاقتراع سيستمر ثلاثة أيام تنتهي مساء الأربعاء المقبل، فيما تجرى عمليات الاقتراع للسودانيين بالخارج أيام17 و18 و19 من هذا الشهر، وتعلن النتيجة النهائية يوم27 أبريل الجاري، وكان مجلس الوزراء السوداني أعلن مساء أمس الأول أن الاثنين (أمس) عطلة رسمية في جميع أنحاء البلاد من أجل تمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا