• الأحد 02 صفر 1439هـ - 22 أكتوبر 2017م

تركيا تتوقع قيادة خادم الحرمين جهود حل الأزمة مع قطر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 يونيو 2017

عواصم (وكالات)

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن بلاده تتوقع أن يقود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية جهود حل أزمة قطر. وأضاف في مؤتمر صحفي في أنقرة مستبقا زيارته إلى السعودية اليوم الجمعة لإجراء محادثات حول الأزمة «إن السعودية تمثل البلد الأهم في منطقة الخليج، وهي بمثابة الأخ الأكبر ودورها في ضمان السلام والاستقرار في المنطقة مهم للغاية، ولذا نتوقع أن يقود العاهل السعودي الجهود الرامية إلى الحل».

وكان وزير الخارجية التركي جدد خلال محادثاته أمس في الكويت مع نظيره الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح التأكيد على الحياد وعدم انحياز بلاده لأي طرف في الأزمة الخليجية، وقال «تركيا تقف على مسافة واحدة من قطر والسعودية، ووقوفها إلى جانب طرف ضد آخر لا يخدم مصالحها، وقد اطلعت على وجهات نظر كافة الأطراف وتسعى للحل وفقا لذلك». لكنه اعتبر في الوقت نفسه أنه لا يعتقد أن الحظر والعقوبات يمكن أن تساعد في معالجة الوضع.

وأكد أن القاعدة العسكرية التركية في قطر هي لحماية المنطقة كلها، وأن بلاده كانت عرضت على السعودية إنشاء قاعدة عسكرية في عام 2015. ونفى أن تكون الاتفاقية الأمنية مع قطر، وصفقة الطائرات التي أبرمتها الدوحة مع الولايات المتحدة خطوة تصعيدية، قائلا «لا أرى ذلك تصعيدا، ومن الطبيعي أن تشتري قطر حاجتها من السلاح للدفاع عن نفسها، مثلها مثل الكويت، ومصر، وأما بشأن الاتفاقية الأمنية معنا فتعود إلى 2014».

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا