• السبت 29 رمضان 1438هـ - 24 يونيو 2017م

الاتحاد الأوروبي يبحث التطورات الاثنين

مسقط تدعم جهود الكويت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 يونيو 2017

عواصم (وكالات)

أكد وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي رؤية بلاده بأهمية دعم جهود أمير الكويت ومساعيه الحميدة لاحتواء الأزمة الخليجية. وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن هذا الموقف جاء خلال اتصال هاتفي تلقاه من نظيره الأميركي ريكس تيلرسون حيث تم بحث العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول تطورات الأوضاع في المنطقة لاسيما الأزمة الخليجية الراهنة.

وذكرت الوكالة أن بن علوي اعرب عن تطلعه بان تحظى جهود الشيخ صباح الأحمد الخاصة بحل الأزمة الخليجية بدعم جميع الأطراف. كما أكد أهمية الدور الأميركي للتعاون في إيجاد الحلول لتسوية هذه الخلافات. واعرب عن ثقة سلطنة عمان بأن الأشقاء في مجلس التعاون لديهم الرغبة في تجاوز هذه الأزمة وتفعيل منظومة مجلس التعاون بما يحقق الأهداف المتوخاة ويخدم المصالح المشتركة لشعوب دول المجلس ويحفظ للمنطقة أمنها واستقرارها.

من جهة ثانية، كشف مصدر أوروبي مسؤول أمس عن ان وزراء خارجية الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي سيناقشون خلال اجتماعهم في لوكسمبورغ الاثنين المقبل تطورات الأزمة الخليجية. وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن الوزراء سيبحثون جهود حل الأزمة لاسيما وساطة الكويت، مؤكداً دعم الدول الاعضاء بالاتحاد الأوروبي لهذه الوساطة، ومعتبرا ان الجهود الكويتية يمكن ان تنجح في حل هذه الأزمة، وعازيا ذلك إلى النجاحات التي حققتها الكويت في هذا المضمار في الماضي.

وذكر أن الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني على اتصال مستمر مع الأطراف الفاعلة بالمنطقة لايجاد حل لهذه الأزمة. وأكد ان وزراء خارجية الدول الاعضاء بالاتحاد الأوروبي ونظرائهم الخليجيين الذين ارسلت لهم دعوة لحضور اجتماع لوكسمبورغ لن يصدروا بيانا حول الأزمة الخليجية. وأشار إلى ان المجتمعين سيناقشون أيضاً في هذا الاجتماع مكافحة الإرهاب والوضع في العراق والتعاون بين الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الاطلسي (الناتو) بالإضافة إلى أزمة الهجرة والمهاجرين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا