• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مع عودة الارتباط بأسعار النفط وقرب انتهاء موسم النتائج

محافظ وصناديق استثمار تستغل تقلبات الأسهم لبناء مراكز مالية جديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 06 أغسطس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تستغل محافظ وصناديق استثمار محلية وأجنبية، حالة التقلب التي تمر بها أسواق الأسهم حالياً، مدعومة بانخفاضات جديدة في أسعار النفط قريبة من 40 دولاراً للبرميل، ببناء مراكز مالية جديدة على أسهم الشركات التي أعلنت عن أداء جيد للربع الثاني، بحسب محللين ماليين.

وقال هؤلاء: إنه من الطبيعي أن تدخل الأسواق في حالة تذبذب بين الصعود والهبوط، وحركة أفقية عرضية للمؤشرات، بعدما اقتربت الشركات من الإعلان عن نتائجها الفصلية، والتي جاءت متباينة بين أفضل من التوقعات كما في الشركات العقارية القيادية، خصوصاً الدار وإعمار العقاريتين، أو أقل من التوقعات كما في حالة العديد من البنوك، بحسب المحلل المالي وضاح الطه.

وتأثرت تعاملات الأسواق خلال الأسبوع الماضي بتراجع أسعار النفط قريبة من 40 دولاراً للبرميل، وأخفقت المؤشرات في اختراق مستويات مقاومة مهمة، كان المستثمرون يترقبون كسرها صعوداً، لضخ سيولة جديدة، إذ أخفق سوق دبي المالي في مواصلة صعوده للوصول إلى أعلى مستوياتها للعام الحالي 3600 نقطة، بل إنه تخلى عن مستوى 3500 نقطة، منخفضاً بنسبة 1,3% خلال الأسبوع الماضي. وعلى نفس المنوال، أخفق سوق أبوظبي للأوراق المالية في اختراق مستوى 4600 نقطة، وإن نجح في البقاء فوق مستوى 4500 نقطة، وانخفض خلال الأسبوع بنسبة 1,4%.

ولكن وليد الخطيب مدير شركة ضمان للأوراق المالية، يرصد محاولات من قبل مديرين وصناديق استثمار أجنبية ومحلية، تستهدف اقتناص فرص جيدة من وراء حالة التقلب التي تمر بها الأسواق، مضيفاً «عادة ما تمر الأسواق بمثل هذه الحالة من تذبذب المؤشرات، بعد انتهاء الشركات من إعلان نتائجها الفصلية، وعادة أيضاً ما نلحظ عمليات شراء بهدف بناء مراكز مالية جديدة، تتركز على أسهم الشركات التي أعلنت عن نتائج فصلية جيدة».

وأوضح أن تراجع أسعار النفط قريبة من مستوى 40 دولاراً للبرميل، أدى إلى نشاط عمليات جني الأرباح، خصوصاً أن سوق دبي المالي بالتحديد كان قد شهد ارتفاعات استباقية لنتائج عدد من الشركات القيادية، وبالتحديد سهم شركة إعمار العقارية، حيث دفعت ارتفاعات السهم، مؤشر السوق للاقتراب من مستوى 3600 نقطة، بيد أنه أخفق في اختراقها، بسبب ضعف السيولة، واستعجال جني الأرباح. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا