• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

طهران: اعتقال «شبكة تخريبية» نفذت 87 عملية اغتيال

معلمون في خوزستان يحتجون على تردي المعيشة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 أبريل 2015

ستار كريم (طهران)

ذكرت وكالة أنباء العمال الإيرانية (إيلنا) شبه الرسمية أن مئات المعلمين في محافظة خوزستان، ذات الأغلبية العربية، جنوب غرب إيران تجمعوا أمس احتجاجاً على تردي أوضاعهم المعيشية. وأوضحت أنهم تظاهروا أمام مبنى وزارة التربية والتعليم الإقليمي في الأهواز عاصمة المحافظة ومدينة انديمشك والمناطق التابعة لهما. وقد شهد خوزستان قبل بضعة أشهر احتجاجات معلمين على تردي أوضاع الحياة وعدم احتساب بعض المكافآت المالية لهم.

وفي سياق آخر، أعلن وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي أن الأجهزة الأمنية الإيرانية اعتقلت في شهر يناير الماضي «شبكة تخريبية» قامت بتنفيذ 87 عملية اغتيال وذلك في شرقي إيران، ما يعني محافظة سيستان-بلوشستان ذات الأغلبية السنية.

ورفض وزير الداخلية الإيراني اتهامات رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني على أكبر هاشمي رفسنجاني بحصول انتهاكات داخل السجون الإيرانية، وقال: «إن التقارير الواردة وصلت من اللجان الرقابية للسجون لم تظهر أي انتهاك، وإن وزارة الداخلية تابعت تلك القضايا مع مسؤولي السجون، ولم تظهر مؤشرات سلبية».

وعلى صعيد أزمة البرنامج النووي الإيراني، صرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بأن بلاده تريد رفع العقوبات الدولية والغربية المفروضة عليها، لكن ليس بأي ثمن.

وقال للصحفيين في آستانة عاصمة كازاخستان «لن نرضى بأن ندفع عزتنا ومصالحنا الوطنية ثمناً لإزالة العقوبات».

وأضاف: «الشعب الإيراني ليس متفائلاً بخصوص العلاقات مع الغرب، لأن إيران واجهت في تاريخها قضايا ومشكلات عديدة مع الغرب ولهذا السبب، فمعالجة خلافات الجانبين بحاجة إلى المزيد من الوقت».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا