• السبت 27 ذي القعدة 1438هـ - 19 أغسطس 2017م

يستمر حتى منتصف سبتمبر

حظر العمل وقت الظهيرة يدخل حيز التنفيذ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 يونيو 2017

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

بدأت وزارة الموارد البشرية والتوطين، أمس، تطبيق قرار وقف أنشطة العمل تحت أشعة الشمس المباشرة في أوقات الظهيرة، الذي يحظر اشتغال العمال في الساعات من 12.30 ظهراً وحتى الثالثة عصراً، وذلك حتى منتصف شهر سبتمبر المقبل.

ورصدت «الاتحاد» الالتزام بتنفيذ القرار في العديد من مواقع العمل والإنشاءات المكشوفة في أبوظبي، في الوقت الذي بادرت فيه شركات بالبدء في العمل قبل السادسة صباحاً، للانتهاء في الثانية عشرة ظهراً، تفادياً لحرارة الشمس الشديدة في فصول الصيف، قبيل حلول مواعيد حظر العمل.

ويأتي القرار في عامه الـ13، ليؤكد سبق وتفرد حكومة دولة الإمارات، متمثلة في وزارة الموارد البشرية والتوطين، على مستوى دول المنطقة من حيث الحفاظ على صحة العمال وسلامتهم في فصول الصيف، حيث كانت الدولة الأولى منطقة الخليج والشرق الأوسط التي تطبق مثل هذا القرار على مدار أكثر من عقد مضى.

وبحسب القرار الوزاري الذي اتخذه معالي صقر سعيد غباش وزير الموارد البشرية والتوطين، يتم حظر تأدية الأعمال التي تؤدى تحت أشعة الشمس وفي الأماكن aالمكشوفة، والذي يأتي في إطار حرص الوزارة على توفير متطلبات الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل، بما يجنب العمال التعرض للإصابات خلال تأديتهم لأعمالهم في ساعات الظهيرة من أشهر الصيف.

ويلزم القرار الشركات بساعات العمل اليومية، في الأيام العادية بعد انتهاء شهر رمضان، في فترتيها الصباحية والمسائية بثماني ساعات، وفي حالة تشغيل العامل لأكثر من ثماني ساعات خلال الساعات الأربعة والعشرين ساعة فإن الزيادة تعد عملاً إضافياً يتقاضى العامل عنها أجراً إضافياً، حسب أحكام القانون، كما يجب، بحسب القرار، على أصحاب العمل أن يتم وضع جدول بساعات العمل اليومية بشكل بارز في مكان العمل طبقاً لأحكام القرار، على أن يكون باللغة العربية واللغة التي يفهمها العامل، بالإضافة إلى توفير مكان مظلل لراحة العمال خلال فترة توقفهم عن العمل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا