• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

دي ميستورا: لا حل عسكرياً للأزمة والمعارضة تلوم روسيا على «العراقيل»

مفاوضات «جنيف 3» بشأن سوريا تنطلق الجمعة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 يناير 2016

عواصم (وكالات)

قال المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أمس، إن مفاوضات «جنيف 3» حول سوريا ستبدأ يوم الجمعة 29 يناير الجاري. بينما تسعى المعارضة السورية إلى حسم موقفها من المشاركة في محادثات جنيف في اجتماع تعقده اليوم في الرياض.

وأكد دي ميستورا في مؤتمر صحفي عقده في جنيف أمس، على ضرورة إطلاق تلك المفاوضات دون شروط مسبقة.

وأضاف أن الأولوية الأهم في المفاوضات ستكون لوقف إطلاق النار ومحاربة تنظيم «داعش»، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن المباحثات السورية-السورية قد تستمر 6 أشهر.

وأشار إلى أن مسألة المشاركة في جنيف 3 ما تزال عالقة، مشددا على ضرورة أن لا يواجه «جنيف 3» مصير «جنيف 2». وأضاف أنه سيرسل الدعوات للمحادثات اليوم الثلاثاء، مشيرا إلى أن المقياس الأساسي للدعوات يرتكز إلى قرار مجلس الأمن بشأن سوريا. وقال إن المباحثات السورية ستتحول إلى مفاوضات في المستقبل. وقال إن المحادثات ستبحث الحكومة الانتقالية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن القرار الأممي يدعو إلى مشاركة واسعة من شرائح المجتمع السوري. وذكر المبعوث الأممي أن الشعب السوري بحاجة لزيادة المساعدات الإنسانية. وذكر أن هناك عراقيل أمام المفاوضات، مشددا في الوقت ذاته على أن الحل العسكري غير مطروح لحل الأزمة السورية.

من جهته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو لن تتدخل في شؤون سوريا الداخلية، بل تقتصر مهمتها على مساعدة دمشق في التغلب على الإرهاب. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا