• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الرؤية أقل من 500 متر

«الوطني للأرصاد» يحذر من الأجواء المغبرة وتوقعات باستمرار تأثير الرياح اليومين المقبلين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 أغسطس 2016

هالة الخياط (أبوظبي)

انخفضت الرؤية الأفقية أمس، إلى أقل من 500 متر في أبوظبي ومناطق متفرقة من البلاد نتيجة لتأثر الدولة بالرياح الجنوبية الشرقية نشطة السرعة والمحملة بالأتربة والغبار.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن حدة الأجواء المغبرة ستخف بشكل نسبي اليوم، وسيستمر تأثير الأجواء المغبرة الأيام الثلاثة المقبلة لتقل نسبة الرؤية الأفقية إلى أقل من 3000 متر.

وأوضح المركز أن موجة الغبار التي بدأت تأثيرها أمس، على الدولة يعود سببها لتأثر البلاد بمنخفض جوي قادم من غرب الدولة، وتحديداً من صحراء الربع الخالي والتي أدت إلى إثارة الرياح الجنوبية الشرقية نشطة السرعة، والتي وصلت سرعتها إلى 45 كلم في الساعة على البر، وما ترتب عليه من انخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من 500 متر واضطراب البحر في بحر عمان، حيث وصل ارتفاع الموج في العمق إلى 6 أقدام في العمق.

ونظراً لاستمرار الحالة الجوية المغبرة اليومين المقبلين، أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية ضرورة أخذ الحيطة والحذر على الطرقات بسبب تدني مستوى الرؤية الأفقية بفعل الأتربة المثارة والمحملة، وعدم التعرض للغبار خاصة للذين يشكون من الربو.

من جانبها، حذرت بلدية مدينة أبوظبي الجمهور العام من الخروج بسبب موجة الغبار التي تجتاح المنطقة حاليا، ودعت للإبلاغ عن الحالات الطارئة على رقم الطوارئ 993.

وسجلت محطات المركز أقل درجة حرارة في جبل جيس، بواقع 26.7 درجة مئوية فيما كانت درجة الحرارة العظمى نحو 45 درجة مئوية على مختلف مناطق الدولة. وتم تسجيل أقل رؤية أفقية في أبوظبي وسويحان، حيث انخفضت الرؤية إلى أقل من 500 متر، فيما تم تسجيلها على مطار أبوظبي، بواقع 1200 متر وفي مطار العين 1800 متر. وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يكون الطقس اليوم الجمعة مغبراً وحاراً على معظم المناطق، وغائماً جزئياً مع فرصة تكون بعض السحب الركامية بعد الظهر على المناطق الشرقية والجنوبية.

وتكون الرياح معتدلة السرعة بوجه عام، تنشط مثيرة للغبار والأتربة، خاصة على المناطق الشمالية، والبحر مضطرب الموج في الخليج العربي وبحر عمان. أما غداً السبت، فتوقع المركز أن يكون الطقس حاراً على معظم المناطق، ومغبراً وغائماً جزئياً مع فرصة تكون بعض السحب الركامية بعد الظهر على المناطق الشرقية والجنوبية. وتكون الرياح معتدلة السرعة بوجه عام، تنشط مثيرة للغبار والأتربة، خاصة على المناطق الشمالية، والبحر متوسط الموج في الخليج العربي وبحر عمان.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض