الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

سيولة الأسهم المحلية تتجاوز الـ 1.1 مليار درهم

سيولة الأسهم المحلية تتجاوز الـ 1.1 مليار درهم
15 يونيو 2017 22:58
حاتم فاروق (أبوظبي)

قفزت سيولة الأسواق المالية المحلية مع نهاية جلسات الأسبوع، لتصل إلى مستويات قياسية تجاوزت الـ 1.1 مليار درهم، بفعل مشتريات المؤسسات وصفقات المطلعين وحالة الزخم والتفاؤل التي سادت أوساط المستثمرين.
وأنهت مؤشرات الأسواق المالية المحلية جلسات الأسبوع على تباين، حيث أغلق مؤشر أبوظبي على تراجع بلغت نسبته 0.75% عند مستوى 4501 نقطة بفعل ضغوط بيع طالت الأسهم القيادية، وفي مقدمته سهما «اتصالات» و«أبوظبي الأول» رغم ارتفاع سهم «دانة غاز» الذي اقتنص أكثر من 40% من سيولة السوق مع نهاية الجلسة.
ونجح مؤشر سوق دبي المالي في التمسك بالمنطقة الخضراء ليغلق مرتفعاً بنسبة 0.25% عند مستوى 3459 نقطة، مدفوعاً بنشاط سهم إعمار العقارية، في ظل تزايد الأنباء عن فوز إحدى الشركات التابعة بعقد جديد بالسعودية، وطرح أحد أذرعها في قطاع التطوير للاكتتاب العام، ليستحوذ السهم على نحو 30%من إجمالي تداولات المستثمرين في سوق دبي المالي.
وسجلت تداولات المستثمرين في الأسواق المالية المحلية بنهاية جلسة تعاملات أمس، نحو 1.15 مليار درهم، بعدما تم التعامل على 823.7 مليون سهم، من خلال تنفيذ 7485 صفقة.
وتعامل المستثمرون في سوق أبوظبي للأوراق المالية على 396.5 مليون سهم، بقيمة 490.4 مليون درهم، من خلال إبرام 2872 صفقة، حيث تم التعامل على أسهم 31 شركة مدرجة، ارتفع منها 6 أسهم، وتراجعت أسعار 18 سهما، فيما ظلت أسعار 7 أسهم عند مستوياتها السابقة.
وفي سوق دبي المالي، فقد تم تداول 427.2 مليون سهم، بقيمة 665.9 مليون درهم، من خلال تنفيذ 4613 صفقة، حيث تم التعامل على أسهم 33 سهما، ارتفع منها 10 أسهم، وتراجعت أسعار 17 سهما، فيما ظلت أسعار 6 أسهم عند الإغلاق السابق.
وقال جمال عجاج مدير عام شركة الشرهان للأسهم والسندات، إن قفزة السيولة والتداولات في الأسواق المالية المحلية جاءت بفعل الأخبار الإيجابية التي أعلنت عنها بعض الشركات المدرجة ومنها «إعمار» في سوق دبي المالي، وشركة «دانة غاز» في سوق أبوظبي للأوراق المالية، منوهاً بأن الأسواق تمر حالياً بتحركات إيجابية نتيجة وصول أسعار الأسهم إلى مستويات مغرية جعلت المؤسسات والمحافظ تدخل للشراء لاقتناص الفرص.
وقال عجاج، إن الأسهم التي شهدت خلال الجلسات الماضية ارتفاعات متتالية شهدت عمليات جني أرباح وتفاقم عروض البيع مقارنة بعروض الشراء، خصوصاً في سوق أبوظبي للأوراق المالية، والتي شهدت ضغوط بيع ومنها على سبيل المثال سهمي «اتصالات» و«أبوظبي الأول». وأضاف أن الأسهم المحلية شهدت خلال الجلسات الماضية تعديلات سعرية واضحة، فضلاً عن زيادة مستوى السيولة في أحجام وقيم التداول، متوقعاً استمرار حالة الزخم والتفاؤل التي تسود أوساط المستثمرين في الوقت الراهن مع ظهور الإعلانات والأخبار الإيجابية التي أصبحت من المحفزات الرئيسة لدعم صعود المؤشرات المالية للأسواق المحلية.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، استمرت حالة الزخم التي يشهدها سهم «دانة غاز» للجلسة الخامسة على التوالي، ليتصدر قائمة الأسهم النشطة بالقيمة والكمية، بعدما أعلنت الشركة أمس أنها حصلت على أمر وقتي من الدائرة التجارية لدى محكمة العدالة العليا في جزر العذراء البريطانية بريتش فيرجن آيلندز، يمنع اتخاذ أي إجراءات للتنفيذ على أصول الشركة الكائنة في جزر العذراء البريطانية.
وأشارت الشركة في البيان إلى أن الأمر يمنح الشركة حماية إضافية لحين البت في الدعوى المرفوعة أمام محاكم دولة الإمارات والتي طلبت فيها الشركة إعلان صكوك المضاربة الصادرة في 8 مايو 2013 مخالفة للقانون وغير قابلة للتنفيذ.
ونجح سهم «دانة غاز» في الإغلاق مرتفعاً بنسبة 7.35% لينهي الجلسة عند مستوى 0.73 درهم، رابحاً 5 فلوس عن الإغلاق السابق، بعدما تداول 290 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت 207 مليون درهم، مستحوذاً على أكثر من 40% من قيمة تداولات المستثمرين في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
وفي سوق دبي المالي، تصدر سهم «إعمار» قائمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً 197 مليون درهم، بعدما تداول مستثمرو السهم أكثر من 24.6 مليون سهم، ليغلق مرتفعاً 1.27% عند مستوى 8 دراهم، رابحاً 10 فلوس عن الإغلاق السابق، فيما جاء سهم «الاتحاد العقارية» في مقدمة الأسهم النشطة بالكمية مسجلاً 113 مليون سهم، بقيمة تداولات تجاوزت ال 106 ملايين درهم ليغلق عند مستوى 0.953 درهم، بنسبة ارتفاع بلغت 2.14%.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©