• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

استعداداً لمهرجان ‬كلباء ‬للمسرحيات ‬القصيرة

ورشة التمثيل المسرحي تنطلق بمشاركة 17 متدرباً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 أغسطس 2016

عصام أبو القاسم (الشارقة)

انطلقت مساء أمس بالمركز الثقافي لمدينة كلباء، فعاليات ورشة التمثيل التي تجيء في إطار الدورة التدريبية الموسعة التي تنظمها إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، تحضيراً للدورة الخامسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة. وحضر نحو 17 متدرباً الحصة الافتتاحية من الورشة التي يشرف عليها المسرحي العراقي عزيز خيون، وتستمر عشرة أيام.

وقدم المشرف في أولى محاضراته شرحاً للمنهج الذي سيعتمده في تدريس مادته، مشيراً إلى انه يتكون من شقين: في الشق الأول سيتم التعرف إلى بدايات فن التمثيل، ودور الممثل في العرض، ثم أساليب التمثيل في المناهج الإخراجية المتعددة. أما الشق الثاني فيضم تدريبات عملية تشمل الإحماء والتخييل والشعور والصوت والارتجال والأداء.

كما أشار إلى أن الورشة ستقرأ مجموعة من النصوص المختارة للتطبيق عليها، مبيناً أن كل نص هو مشروع جديد للتمثيل، وأن الأداء التمثيلي يتطور ويرتقي تبعاً لحيوية وحساسية الممثل ومرجعيته الثقافية وذاكرة مشاهداته في فضاء الحياة اليومية بشكل خاص كما في المسرح والسينما والتلفزيون.

وذكر أن الورشة ستعرف اختبارات على تقديم نماذج أدائية، استناداً إلى شخصيات مثل: الملك لير أو عطيل، الزير سالم، قيس بن الملوح، عنترة بن شداد، إضافة إلى شخصيات نمطية معهودة في الحياة اليومية، وذلك للتدرب على طائفة واسعة من التشخيصات، واستيعاب القيم المتعلقة بالأبعاد النفسية والفكرية والاجتماعية للشخصيات المجسدة.

وعزيز خيون (مواليد 1947) يعد من الجيل الرائد في مشهد التمثيل المسرحي العربي، وقد ظل يثري المجال بمساهماته منذ مطلع سبعينيات القرن الماضي. أما دورة عناصر العرض المسرحي، فهي عبارة عن برنامج تدريبي سنوي تشمل حصصه: السينوغرافيا والتمثيل والإخراج، وتنظمه ثقافية الشارقة منذ خمس سنوات بمثابة إعداد للمشاركين في مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا