• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد النسائي العام

الإشادة بدعم الشيخة فاطمة الدائم للجمعيات النسائية على مستوى الدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 أبريل 2014

عقد الاتحاد النسائي العام اجتماع جمعيته العمومية أمس الأول، بمشاركة الجمعيات النسائية في الدولة، بحضور نورة خليفة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام، وميرة السويدي مديرة مكتب الجمعيات النسائية، ومديرات الجمعيات النسائية، وعضوات مجالس إدارة الجمعيات، ومندوبات وزارة الشؤون الاجتماعية، وذلك في فندق الكراون بلازا في جزيرة ياس بأبوظبي. وتم في بداية الاجتماع استعراض أهم إنجازات المؤسسات والجمعيات النسائية، من بينها عرض تقديمي للاتحاد النسائي العام، أوضح أهم الإنجازات والمبادرات لعام 2013، وكان أهمها برنامج الوقاية من السمنة لدى الأطفال، ومبادرة في بيتنا مسعفة، والتوعية الغذائية، وإنشاء الحدائق المدرسية، ومبادرة كوني جاهزة ومبادرة «ألا بذكر الله تطمئن القلوب» ، ومشروع «اعرفي حقوقك»، بالإضافة إلى اللقاء التشاوري مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء. وأوضحت السيدة أحلام اللمكي، مديرة إدارة البحوث والتنمية بالاتحاد النسائي العام، أن الاتحاد يعمل على مشاريع قيد الإنشاء لعام 2014، من ضمنها تحديث موسوعة تشريعات خاصة بالمرأة وإعداد دراسة تحليلية خاصة بالمرأة ومدى توافر البيئة الداعمة لها في قطاع العمل، مثل إجازات الوضع والنساء من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى إعداد أول تقرير للتنمية البشرية وفق أهم المعايير، وذلك نظراً لوجود بعض التقارير التي لا توفي المرأة حقها.

من جهتها استعرضت جمعية النهضة النسائية بدبي تقريرها السنوي لعام 2013 من مبادرات وإنجازات، وتقدمت عفراء الحاي مبارك مديرة مركز النهضة للاستشارات والتدريب بالجمعية في بداية الحوار بالشكر الجزيل للاتحاد النسائي العام على حسن الضيافة والاستقبال.

وأشادت بجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الداعمة دوماً لجهود الجمعيات النسائية، والسباقة في طرح المبادرات الهادفة في سبيل تعزيز دور المرأة الإماراتية في المجتمع.

وتطرقت إلى أهم مبادرة قامت بها جمعية النهضة النسائية بإقامة عرس جماعي، شمل عشرة أزواج مدفوع التكاليف من قبل الجمعية التي قامت بإعداد كل من الأزواج ذكوراً وإناثاً مادياً، من خلال التكفل بكل مستلزمات الزواج والعرس، ومعنوياً من خلال إخضاع الأزواج لدورات تدريبية قبل الزواج لتهيئة كل زوج وزوجة قبل الدخول إلى قفص الزوجية.

واستعرضت جمعية الاتحاد النسائية بالشارقة، إنجازاتها، ونقلت سارة بن كرم مديرتها العامة تحيات الشيخة عائشة بنت خالد بن محمد القاسمي رئيسة الجمعية، وتقدمت بالشكر الجزيل لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لدعمها الدائم للجمعيات النسائية في مختلف إمارات الدولة.

وتطرقت بن كرم إلى أهم المستجدات لعام 2014، ومن بينها إنشاء مبنى قاعة للأفراح، سعياً لتقليل العبء على من هم من ذوي الدخل الاقتصادي المحدود، إضافة إلى إصدار كتاب «من ذاكرتي»، وهو كتاب يتضمن أهم الذكريات لمؤسسي جمعية الاتحاد النسائية بالشارقة. وقالت بن كرم: «إن الجمعية، وبالتعاون مع مركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية بأبوظبي، ستصدر بحثاً حول تراث دولة الإمارات العربية المتحدة». من جهتها عرضت جمعية أم المؤمنين بعجمان أهم إنجازاتها من خلال فيلم قصير، سلطت من خلاله الضوء على مبادراتها لعام 2013، ومن بينها الاحتفال بيوم العلم، والذي يعد الحدث الفريد من نوعه من حيث حجمه ومستوى التنظيم، والذي يحظى بتركيز إعلامي كبير. وطرحت الجمعية النسائية بأم القيوين إنجازاتها ومبادراتها، وكان أهم التوجهات للجمعية في الجانب الديني، حيث كانت مبادراتهم وإنجازاتهم فريدة من نوعها، من ضمنها إنشاء مركز نورة بنت سلطان لتحفيظ القرآن الكريم، ومسابقة تحفيظ القرآن للأطفال، وبرنامج «آلو جمعية» كخط ساخن يخدم المواطنين بتساؤلاتهم الدينية، بالإضافة إلى سلسلة متنوعة من المحاضرات الدينية طوال العام.

من جانبها نقلت جمعية نهضة المرأة برأس الخيمة تحيات الشيخة مهرة بنت أحمد رئيسة جمعية نهضة المرأة برأس الخيمة، وتم استعراض أهم مستجدات هذا العام، والإنجازات والمبادرات لعام 2013، واختتمت فقرتها بعرض فيلم عن مشاركة الجمعية في أوبريت «شكرا خليفة». وفي ختام الاجتماع تقدمت اللمكي بالشكر لجميع الجمعيات على التقارير التي عُرضت، والجهود التي بذلت، في سبيل الارتقاء بمستوى المرأة الاماراتية في مختلف المجالات في الدولة. وتم الاتفاق على عقد الاجتماع المقبل للجمعية العمومية في دبي. (أبوظبي ـ وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض