• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«ستاندرد آند بورز» تستبعد تأثر المشاريع التنموية الإماراتية بتراجع النفط

جودة التصنيف الائتماني لأبوظبي يوفر التمويل العالمي لمشروعاتها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 أبريل 2015

حسام عبدالنبي

حسام عبد النبي (دبي)

أكدت وكالة «ستاندرد آند بورز لخدمات التصنيف الائتماني، أن جودة التصنيف الائتماني لإمارة أبوظبي يضمن توافر التمويل العالمي لمشروعاتها.

استبعدت الوكالة، في تقرير أمس، أن يؤثر الانخفاض الحالي في أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي على المشاريع التنموية في الإمارات، بما في ذلك المشاريع في قطاع الطاقة والمشروعات المرتبطة باستضافة إكسبو 2020، عازية ذلك إلى جودة التصنيفات الائتمانية، خصوصاً في أبوظبي التي حافظت على تصنيفها الائتماني العالي عند (AA+).

ووفقاً للتقرير الصادر بعنوان «انخفاض أسعار النفط والغاز لن يؤثر على الأرجح في معظم تصنيفات التمويل العالمي للمشاريع في الوقت الراهن»، فإن انخفاض أسعار السلع شجع منتجي دول مجلس التعاون الخليجي لاستكشاف فرص الصخر الزيتي، موضحاً أن تمويل المشاريع ذات الصلة بقطاع الطيران ستكون من المستفيدين الرئيسيين من انخفاض أسعار النفط.

وأكد كريم ناصيف، محلل ائتماني في وكالة ستاندرد آند بورز، خلال مؤتمر صحفي عقدته الوكالة في في دبي أمس، أنه على الرغم من انخفاض أسعار النفط، فإن المستثمرين مازالوا يحبذون منطقة الخليج ومازالت هناك شهية لديهم ورغبة في تمويل المشروعات المنفذة فيها لسببين رئيسيين هما التصنيفات السيادية العالية، فضلاً عن الشفافية في عقود التمويلات بالشكل الذي يضمن وجود تدفقات نقدية في المواعيد المحددة.

وشدد، على توافر السيولة الكبيرة لدى القطاع المصرفي الخليجي، بما يوفر تمويلات للمشروعات، لكنه أكد أهمية أن تكون الصفقة التي تبحث عن تمويل مغر للمستثمرين، لافتاً إلى أن عمليات التمويل عبر الصكوك شهدت زيادة ملحوظة خلال الثلاثة أشهر الماضية، وكان من أبرزها زيادة الطلب على الصكوك التي أصدرتها شركة طيران الإمارات، في حين أن واحداً من أبرز البنوك في ماليزيا واجه صعوبات في الإصدار في بداية العام الجاري. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا