الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

اقتفاء أثر المشاة

اقتفاء أثر المشاة
12 ابريل 2012
تحت شعار: “الخطوات”، نظمت وزارة الثقافة برواق محمد الفاسي بالرباط، معرضا فوتوغرافيا للفنان المغربي جعفر عاقيل، وكان المعرض فرصة عشاق التصوير الضوئي واللمسات الفنية التي تزخرُ بها الصورة الملتقطة بفنية دقيقة، صور التقطها هذا الفنان المهووس بالصورة والضوء من بلدان عدة: المغرب، الشيلي، فرنسا، متعقبا الخطوات، والكائن المشّاء. فالفنان جعفر عاقيل، يراكم الأفكار والتجارب مرتقيا سلم المهارة الجمالية والفنية، مستندا إلى مدخراته النظرية والمعرفية، واثقا في خطواته الهادئة والناعمة والعميقة، مقتفيا أثر المشاة في الظل والضوء، في الفضاء والزمن. كأنه يلتقط انعكاس الخطوة على الأرض كما ينعكس ومض خفيف على مرآة الكون. وهو لا يتغيّا التوثيق، وإنما يحتفي بالأثر. يدسّ نظرته الشخصية، بكل خلفياتها المرجعية والتقنية، في آلته الفوتوغرافية متوحدا بها وقد جعلها امتدادا ليديه أساسا (لجسده في النهاية)، يقودها (وتقوده أيضا) نحو تكثيف علاقته بالقدمين اللتين تمشيان. عن صور المعرض يقول الشاعر المغربي حسن نجمي: “يدان تتأملان قدمين على الرصيف، في الطريق، وفي الوقت. وسواء في المدينة المغربية، أو في المدينة الشيلية، أو في المدينة الفرنسية تظل النظرة نفسها تلاحق الخطوات نفسها: نظرة إنسانية شفيفة لفعل آلة إنسانية لا تتوقف مطلقا منذ أن اكتشفت البشرية المشي ولم تعد تقفز أو تمشي على أربع كما اكتشفت الزراعة والخبز والملح والنار”. ويضيف: “علينا أن نحذر مكر هذا الفوتوغرافي الحاذق”. ويرى نجمي أن الفنان عاقيل لا يلهو لهوا فوتوغرافيا مجانيا وهو يلاحق فعلا يوميا يكاد يكون منسيا أو “مبتذلا” لا يفكر فيه أحد (وهل يفكر أحد في مشيته وهو يمشي؟). على العكس، إن جعفر عاقيل يصنع المعنى مركزا على التفاصيل صانعا قيمة وجودية بامتياز. وهيأ نظرته. هيأ قدرته الذاتية على تصيد الأثر. الأثر فقط وهو يكاد يمَّحي من الصورة. يكاد يكون خارج الصورة. إن هذا الأثر على حاشية الصورة، يمضي به جعفر كي يصبح أثر الإنسان على حافة الأرض. ولا تمشي الخطوة فقط، في الصورة، وإنما هي تحدد توجها معينا في الفضاء. إنها تحدد الفضاء (ما يتجه إليه من يمشي، وما يتركه خلفه؛ مايجاوره وهو يمشي...)، ولكنها لا تنفصل عن أفق بحثها المحايث عن “ميتافيزيقا المعنى”. إننا أمام خطوة تعبر المكان المادي الذي رصده أو صادفه الفوتوغرافي والتقطه. وإننا أيضا ـ وفي نفس الآن ـ أمام مكان الصورة، هذا المكان الاستعاري بامتياز الذي أضفى عليه جعفر عاقيل نظرته المخصوصة وفكره وذكاءه كي يملأه بالمعنى المستحيل، كي يعطي للخطوة العابرة حظا لتتواصل في هذا المكان وتشحنه، ثم لتتواصل في الزمن مانحة للحظة الوامضة ديمومة في الصورة وفي خطاب التعليق والقراءة والتأمل. هكذا إذن، تتكون الطريق وهي تمشي. لا معنى للطريق إن لم تكن تمشي، وإن لم يشحنها المشاة بخطواتهم. ما من طريق لا تمشي، وإلا فهي ليست طريقا. كما أننا نمشي وتمشي الطريق بنا، تمشي معنا، تمشي فينا. ونمشي، وتمشي معنا عقارب الساعة أيضا. كما أن مشينا في النهاية، كيفما كان مقصده ومبرره.. هو مشي نحو الذات في النهاية، وإلا كان مجرد عبث في الفراغ! هذا هو درس هذا المعرض الفوتوغرافي الجميل والعميق. كأن جعفر عاقيل يرتقي بنظرتنا إلى أقدامنا وأقدام الآخرين وكأنما لنجعل الرقص أفقا للمشي، ولتحلم خطوة المشي بخطوة الرقص. ألم يقل أحد الكتاب: “حتى حين يتمشى الطير، نحس بأن له جناحين؟” وأيضا، ألم يقل بتروني (petrone): “يكفي أن نرى أحدا يمشي، فنعرف فكره”؟ و أظن أن الفوتوغرافي جعفر عاقيل، المتيقّظ، وهو يترصد كل هذه “الديدان التي تمشي على سطح الأرض، قبل أن تعود لتمشي تحت الأرض”، بتعبير نيتشه، يريد أن يقول لنا من خلال هذا المعرض، وهذه التيمة الجميلة الطريفة العميقة، ومن خلال إبداعه بأن من لا يعرف كيف يقود خطاه، لا يعرف كيف يقود العالم من حوله. ويتحدث الناقد الفني بنيونس عميروش عن المعرض فيقول: “في الوقت الذي تستقبل فيه العين سلسلة صور فوتوغرافية متقاربة ومتجانسة من حيث الموضوع والفضاء، يتشكل الانطباع البَدَهي بتحديد المجموعة داخل مُصنّف الروبورتاج، باعتباره طريقة مرئية في التواصل مع الجمهور العام، تقوم على تثبيت علاقات توصيف واقعي (تمثيلي) لأحداث أو ظواهر أو أمكنة... لكن هل بإمكان الروبورتاج الفوتوغرافي تجاوز تشخيصيته الحكائية لملاحقة أفق جمالي صرف؟ لعل التجانس الأسلوبي والمستفيض الذي يُشْرِكُ بين أعمال الفنان الفوتوغرافي جعفر عاقيل، يمثل النبرة التعبيرية التي تمنح خصوصية هذا النوع من الروبورتاج الفني إذا صح القول؛ خاصة وأن الصور، بخلاف المألوف، لا تعكس وجه العالم الظاهري، بقدر ما تُنقب في قارعة الطريق بُغية الكشف عن تفاصيل هوامشه المحجوبة بالقوة، ليُمْسي الفعل الفوتوغرافي مساءلة للعالم نفسه”. ويضيف: “في الأغلب الأعم، يتم التقاط الصور من خلال تصويب العدسة باتجاه أفقي (نحو الوجوه مثلا)، أو من الأسفل إلى الأعلى vue contre-plongeante (تصوير صُعودي لتعظيم الأشخاص مثلا)، إذ يتخذ الفوتوغرافي “موقفا” بداية من اختيار زاوية النظر. بينما يبقى من النادر تصويب العدسة من الأعلى نحو الأسفل vue plongeante خشية تشويه “الموضوع” (sujet) وتصغيره رمزيا. من هذه الندرة، تنهل فوتوغرافيات عاقيل سمتها الاختزالية التي يتم عبرها نزع السحنات والأجساد التي لا تُبقي إلا على أقدامها وهي تشكل متوالية الخطى المنفلتة اللامتناهية، حيث هاجس الإمساك باللحظة والراهن يتوارى لصالح الدُّنُو عميقا في قشرة البسيطة السائرة تحت النعال، لإحياء ذاكرتها المنسية التي لا تستفيق إلا بفعل المحو الموزون، الموصول بوضع آلة التصوير في حالة تصادم مُمَوْسق مع الأرض، ليجد الفوتوغرافي نفسه مستجيبا لصدى الإبصار الذي يُقحمه في سيرورة بحث مستديم عن ظله”. في هذا الميل الإقلالي المطبوع بجمالية الفراغ، يتحول العمل الفوتوغرافي إلى وسيط تحريضي لشحذ الإدراك الحي، الذي يضع النظر في مجابهة مشهدية مبتورة، تملي على المشاهد تَبَنِّي تذوق مزدوج، يقوم على إعادة بناء الصورة لاستحضار اللَّامُكْتَمَل، والاستكانة إلى نمط التلقي المفتوح على قراءة العلاقات التشكيلية بين العناصر والخلفيات؛ خاصة وأن الفوتوغرافيات، في مجملها، تقترب من قواعد التجريدية الهندسية، استنادا إلى التأطير cadrage الحذر، الموسوم باللَّاسيمِترية التي تعمل على إنعاش الحواشي باستنبات الكتل والأشكال المتوافقة مع التراكيب الدينامية، لتبرز من خلالها المستويات les plans والأرضيات التي تتقدمها حياكة الإسفلت الذي يفسح المجال لرسم الخطوط والعلامات والآثار والبصمات والأحذية... فقط، الأرجل والظلال والأشباح، هي ما يؤثث مادية الصورة وحياتها الحضرية ذات الأجواء التراجيدية المنبثقة من سطوة الألوان الرمادية المحكومة بالخفوت المُدَوْزَن للضوء. في عملية اقتصار اللقطات على الأقدام الكفيلة بتوليد طاقة الحركة والانتقال البَشَرِييْن، يتأسس نسق توجيه الاشتغال على تفاعلات ارتباط الناس بالشارع والرصيف والمكان العمومي، كأفضية باعثة على الرغبة والانطلاق، ذلك من وجهة نظر تحليلية وتفكيكية، تُقصي تجسيد المظاهر الفيزيقية للوجوه والأعضاء العلوية، بناء على تركيز التصويب نحو الأرض والفراغ كهدف للضغط على الزر/ الزناد؛ كأن الأمر يتعلق، بوعي أو بدون وعي، بالبحث حثيثا من أجل العثور على صيغة تأليفية أخرى مخالفة للصيغة المترجِمة لوجه القرابة القائمة بين الفوتوغرافيا والموت، حيث يغدو الأصل في الصورة نسخة، بينما “تتحول الذات إلى موضوع” (رولان بارث). في مقابل اختفائه المادي، يحضر الجسد الرمزي من خلال آثاره الموحية بوجوده الحيوي، الواقع بين الحركة والثبات، الذهاب والإياب، الغياب والحضور. إنها الثنائيات التي تقيم معبرا مرئيا يُحَفِّز العين على استقبال منطق هذه التجزيئية التعبيرية التي سبق أن عمل على تطبيقها عاقيل في سياق تجريبي آخر قبل عقد من الزمن، ضمن اشتغاله على البورتريه (مجموعته المسماة: “أبي”، 2000). وفي سير تجاربه المتأنية عموما، تظل الديمومة الإبداعية متصاعدة بحس معاصر معزز بخلفية ثقافية تنتصر باستمرار لقيم الوعي بِفَنِّيات الصورة وخطاباتها المُلغزة والمتسارعة.في هذه الأعمال ذات الصِّلة الفضائية بمدائن المغرب وفرنسا والشيلي، تتشكل الرؤية القاطعة المحاكية لشذرية الهايكو، كتعبير بصري يحتفل بطبيعة مَدينِيَّة مُنْبَنِيَة على فتنة تفصيلية ممتعة ومستفزة في آن. وفي رزى الناقد بنيونس إن “الفنان الفوتوغرافي جعفر عاقيل يدفعنا إلى الإنصات للسان حاله وهو يقول: “أخسر السماء لأربح الأرض”، على حَدِّ عنونة الشاعر محمد بنطلحة”.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©