• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

النفط يتراوح بين 50 و60 دولاراً للبرميل

370 مليار دولار انخفاض الإيرادات النفطية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 أبريل 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

تنخفض الإيرادات النفطية للدول العربية بنحو 370 مليار دولار في العام الحالي، ما يؤدي إلى اتساع عجز الموازنة العامة المجمعة للدول العربية كنسبة من الناتج المحلي من 1 % عام 2014 إلى نحو 7 % عام 2015، بحسب صندوق النقد العربي.

وتوقع تقرير «آفاق الاقتصاد العربي» الصادر عن صندوق النقد أمس، أن تواصل معدلات التضخم عالمياً وعربياً تراجعها خلال عام 2015، لتصل إلى 4% عربياً، فيما يتوقع أن يشهد العام تحولاً في موقف بعض المصارف المركزية العربية باتجاه تقييد السياسة النقدية تماشياً مع التحول المتوقع في موقف السياسة النقدية في الولايات المتحدة في النصف الثاني من العام.

كما يتوقع أن يحقق الاقتصاد العالمي نمواً في حدود 3,5% عام 2015، ونمو التجارة الدولية بنحو 3,8% نتيجة استمرار التعافي البطيء لمستويات الطلب العالمي.

ومن المتوقع أن تؤثر تلك التطورات على مستويات الطلب الكلي في الدول العربية، حيث تشكل الصادرات نحو 51% من إجمالي الطلب الكلي في الدول العربية.

وحول أسعار النفط، أشار التقرير إلى أن هناك تبايناً كبيراً في توقعات أسعار النفط العالمية استناداً إلى ارتفاع مستويات عدم اليقين المرتبطة بالعوامل المؤثرة على المعروض النفطي والطلب العالمي عليه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا