• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«الخدمات الإنسانية» بالشارقة تنظم محاضرة حول فن التعامل مع الأشخاص

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 أبريل 2014

نظمت مدينة الخدمات الإنسانية بالشارقة محاضرة بعنوان «فن التعامل مع الأشخاص من ذوي الإعاقة والتفتيش الأمني»، حضرها عدد من موظفي جمارك وشرطة مطار الشارقة، وذلك في إطار تفعيل الاتفاقية الموقعة بين مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ومطار الشارقة الدولي هذا العام.

وتطرقت المحاضرة التي قدمتها منى عبدالكريم اليافعي نائب مدير عام المدينة إلى المصطلحات الواجب استخدامها مع الأشخاص المعاقين، بعيدا عن تلك المصطلحات التي قد تسبب إحراجا وأذى نفسيا لهم تحت بند «قل ولا تقل»، فمثلا لا تقل «المنغوليين» وقل «ذوي متلازمة داون»، أيضا لا تقل «أطرش» وقل «أصم أو من ذوي الإعاقة السمعية».

وضمن ورشة عمل قدمت منى عبدالكريم نبذة حول كيفية التعامل مع الأشخاص من ذوي الإعاقة الحركية والسمعية والبصرية والذهنية وحالات الصرع.مشيرة إلى أفضل الأساليب الواجب اتباعها مع أبناء هذه الشريحة خلال التفتيش الأمني في المطار.

ومن بوابة دخول المسافرين تم تطبيق تدريب عملي على كيفية تفتيش الأشخاص من ذوي الإعاقة، مع التركيز على ضرورة الانتباه والحرص من قبل المفتشين ورجال الشرطة على عدم تمكين ذوي النفوس الضعيفة، من استغلال المعاقين في تمرير البضائع أو السلع الممنوعة إلى داخل أو خارج الدولة. وأكدت منى عبدالكريم خلال الشرح العملي أن اتباع الأسلوب المناسب خلال التفتيش وإشعار الشخص المعاق بالثقة والأمان له أثر طيب وكبير في نفسه، الأمر الذي يساعد في تيسير عملية التفتيش بأقل وقت ممكن.

(الشارقة - وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض