• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

نظمه «مصدر» و«ماساشوستس» بمشاركة 500 عالم

أبوظبي تستضيف مؤتمر الأبحاث والابتكارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 أبريل 2015

أحمد عبدالعزيز

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

نظم معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، ومعهد ماساشوستس للتكنولوجيا، أمس، المؤتمر العلمي الأول للأبحاث والابتكارات، بمشاركة نحو 500 من الباحثين والعلماء، والذين تناولوا آخر مستجدات التكنولوجيا المتطورة وأبحاث «تقنية النانو» والطاقة المتجددة وتحلية المياه والأمن الغذائي والتغير المناخي. وناقش المشاركون العمل البحثي المشترك بين معهدي «مصدر» و«ماساشوستس»، حيث يهدف التعاون إلى تقديم ابتكارات، تسهم في معالجة قضايا المنطقة المتعلقة بالطاقة المتجددة وأمن المياه، وغيرها من القطاعات الرئيسة التي حددتها الاستراتيجية الوطنية للابتكار في الإمارات.

وقال الدكتور فريد موفنزاده، رئيس معهد مصدر، خلال كلمته الافتتاحية: «إن مؤتمر البحث والابتكار المشترك بين معهدي مصدر وماساتشوستس للتكنولوجيا أتاح فرصة لحوار فاعل يتناول الفرص المتاحة لإبرام شراكات دولية، تفضي إلى حلول وابتكارات حقيقية، كفيلة مواجهة التحديات الفريدة التي تواجه دولة الإمارات».

وقام الدكتور ستيفن جريفيث المدير التنفيذي للمبادرات في معهد مصدر، بتقديم عرضاً توضيحياً، تناول خلاله استراتيجية البحث العلمي في معهد مصدر، في ضوء الاستراتيجية الوطنية للابتكار.

وشهد المؤتمر قيام أعضاء هيئة التدريس من كلا المعهدين باستعراض 14 مشروعاً بحثياً، تندرج ضمن القطاعات الرئيسة السبعة التي تستهدفها الاستراتيجية الوطنية للابتكار وهي: الطاقة المتجددة، والنقل، والصحة، والتعليم، والتكنولوجيا، والمياه، والفضاء.

وتخلل المؤتمر استعراض عدد من المشاريع البحثية، كان منها مشروع تطوير نظام مبتكر لتحلية المياه، يجمع بين التنقية باستخدام أسلاك مصنعة وفق «النانو تكنولوجي» والمعالجة عبر عملية حيوية - كهروكيمائية، ومشروع آخر يختص بتطوير حلول تخزين الطاقة الحرارية العالية.

وقال حمزة كاظم نائب رئيس معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا إن المعهد لديه عقوداً بقيمة 41 مليون دولار، من 50 شركة، نصفها من داخل الدولة، منوهاً بأنه تم تصنيفه الأول عربياً في مجال الابتكار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا