• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تستحوذ على ثلثي المشاريع المطابقة في المنطقة

الإمارات تقود الجهود الخليجية في حلول المباني الذكية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 أغسطس 2016

دبي (وام)

تقود دولة الإمارات العربية المتحدة الجهود الخليجية في مجال حلول المباني الذكية والاستدامة مستحوذة على أكثر من ثلثي المشاريع المطابقة لمواصفات «نظام الريادة في الطاقة والتصميم البيئي» في منطقة الخليج العربي والبالغ عددها 1236 مشروعا.

وتأتي الإمارات في طليعة الدول الإقليمية الرائدة في تطبيق «قانون البناء الموحد» في المباني الجديدة حيث اتخذت حكومة الإمارات خطوات فاعلة في هذا الاتجاه حيث بدأ العمل بإلزامية معايير «قانون أبوظبي الدولي للبناء» في جميع المشاريع المنجرة في إمارة أبوظبي منذ عام 2014.

وخطت إمارة دبي خطوة متقدمة من خلال إطلاق نظام تقييم المباني الخضراء «السعفات» والذي يعمل على تصنيف المرافق وفق أربع فئات هي البلاتينية والذهبية والفضية والبرونزية حيث يتوجب على كافة المباني المطورة في دبي بعد العام 2014 الامتثال لمتطلبات الفئة البرونزية على الأقل من نظام «السعفات» في سبيل الحصول على ترخيص رسمي.

ويعد نظام «السعفات» دفعة قوية لدعم شعار إكسبو 2020 دبي «تواصل العقول وصنع المستقبل» من خلال التركيز على فرص الاستدامة فضلا عن كونه إضافة مهمة للجهود الرامية إلى تحقيق أهداف مبادرة دبي مدينة ذكية ويمثل أيضا استكمالا لإستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 الهادفة إلى تلبية 7% من احتياجات الطاقة في الإمارة من مصادر متجددة بحلول عام 2020 و25% بحلول عام 2030 وصولا بهذه النسبة إلى 75% في حلول العام 2050.

وأشارت شركة «إمداد» - العاملة في مجال توفير الحلول المتكاملة لإدارة المرافق والبيئة والطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي - في تقرير لها صادر بهذا الشأن إلى أن مالكي المباني في منطقة الخليج العربي لا يبذلون جهودا كافية لتسخير إمكانات نظم إدارة المباني بالشكل الأمثل، موضحة أن 80% من عمليات تشغيل المباني لا تزال تتم يدويا وذلك على الرغم من الدعوات المستمرة لمكاملة نظم إدارة المباني مع أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء بالاستعانة بأحدث التقنيات المتقدمة مثل «إنترنت الأشياء». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا