• الاثنين 03 صفر 1439هـ - 23 أكتوبر 2017م

نهيان بن مبارك يعتمد شروط الدورة الـ15 من جائزة «البردة» العالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 يونيو 2017

وام

 

أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة أن مكانة أية جائزة في العالم تكمن في حجم المشاركات الدولية فيها ومكانة المشاركين ومدى قدرتها على تحقيق أهدافها.. مشيرًا إلى أن العالم يشهد لجائزة «البردة» التي أطلقتها الوزارة بالتميز والتفرد ويقدر قيمتها الثقافية والفنية في دعم ورعاية آداب وفنون اللغة العربية والفنون الإسلامية بشكل عام ويشيد بشموليتها للعديد من المجالات الثقافية المتنوعة.

جاء ذلك عقب اعتماد معاليه شروط ومواصفات فروع الجائزة الأربعة تمهيدًا لإطلاق الدورة الخامسة عشرة من جائزة البردة العالمية التي تركز في هذه الدورة على الخط الكوفي المصحفي في مجال الخط والزخرفة الكلاسيكية إضافة إلى استنفار المبدعين في مجال الحروفية.

وتتطلع الدورة إلى إبداعات جديدة في مجال الشعر بشقية الفصيح والنبطي وتسمح شروط الجائزة بمشاركة الشعراء والمزخرفين والخطاطين من الإمارات والعالم.

وقال إن جائزة «البردة» أضحت مسابقة عالمية بل إنها المسابقة الأهم عالمياً في مجالات الفنون الإسلامية المتعددة كمسابقة الخط العربي ومسابقة الزخرفة الكلاسيكية ومسابقة الحروفية إضافة إلى تعديها محيطها الإماراتي إلى المحيطين العربي والعالمي لما تشهده من إقبال على المشاركة من شتى بقاع الدنيا من قبل أفضل وأشهر مبدعي العالم في مجالاتها المختلفة بما يدعم مكانة الإمارات دولة راعية للثقافة داعمة للإبداع والمبدعين.

وعن أهم ملامح الدورة الخامسة عشرة من جائزة البردة التي يفتح باب المشاركة فيها حتى العاشر من شهر سبتمبر المقبل.. أعلن معاليه أنه في مجال الخط العربي «الأسلوب التقليدي» قررت الوزارة أن تخصصه هذا العام للخط الكوفي المصحفي الذي كان سائدا بداية من القرن الثالث الهجري وحتى القرن الخامس في محاولة لبعثه من جديد لما يتمتع به من جماليات وعمق وسيكون على المشارك أن يخط الآية الكريمة «هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا/28/ محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود».
... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا