• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

دعا إلى ابتداع وسائل لتجنيب الطلاب التعرض للأفكار المنحرفة والتسليم بها

المؤتمر العالمي لمكافحة الإرهاب يدعو لإبراز وسطية الإسلام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 أبريل 2014

دعا المؤتمر العالمي الثاني لمكافحة الإرهاب الذي نظمته الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ختام أعماله أمس الدول العربية والإسلامية إلى تدريس مقررات خاصة بتنمية الأمن الفكري والتعرف على أصوله وقواعده وطرق حمايته في المدارس والجامعات وخاصة في كليات إعداد المعلمين من أجل إمداد المعلمين بقواعد وأصول تمكنهم من تربية الطلاب وتوجيههم وفقا لمفهوم الأمن الفكري وأبعاده ومطالبه في المجتمع.

واقترح المشاركون في المؤتمر الذي استمرت أعماله لمدة يومين على وزارات التربية والتعليم العالي أن تقوم بتحديث المفردات والكتب والمقررات وربطها بمتطلبات التنمية وسوق العمل وغرس حب العمل في نفوس الطلاب وتنمية روح المبادرة والإبداع فيهم لما في ذلك من حد للبطالة ومن آثار إيجابية في إرساء الأمن ومكافحة الإرهاب.

وطالبوا المسؤولين عن التعليم في عالمنا العربي والإسلامي بإعادة النظر في أهداف ومناهج تدريس المواد الدينية والتاريخية في مراحل التعليم المختلفة بحيث تكون أكثر تأثيرا في إبراز وسطية الإسلام وتفاعلا مع قضايا أمتنا المعاصرة وتوازنا في التدريس والتعليم بين ثقافة الذاكرة وثقافة التفكير والإبداع.

ودعوا وزارات التربية والتعليم أن تقوم بتربية الطلاب وتدريبهم على عدم القبول والتسليم المطلق لكل ما يقال أو يكتب في أوساطهم عبر الوسائل التكنولوجية المعاصرة حتى لا يكونوا عرضة للأفكار المنحرفة.

كما ناشدو وزارات الثقافة والإعلام تفعيل البرامج الثقافية والإعلامية في مجالات تأهيل الأسرة بتكثيف توعيتها باستعمال الحكمة في التوجيه والإرشاد والإقناع والتأثير بالقول والعمل بما يتناسب مع روح العصر ولا يخالف ضوابط الشريعة الإسلامية.

وناشدوا المسؤولين عن القنوات الفضائية في العالم العربي والإسلامي بوضع سياسة إعلامية بمشاركة لجان خبرة من أهل الشريعة والإعلام لتبني الأعمال الإعلامية الجادة التي تتناول المعالجة الفكرية للإرهاب. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا