• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تركيا تجري أول انتخابات رئاسية مباشرة في 10 أغسطس

أردوغان يعزي أحفاد الأرمن الذين قتلوا في 1915

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 أبريل 2014

قدم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس تعازي تركيا «إلى أحفاد الأرمن الذين قتلوا في 1915» في المجازر التي تعرض لها الأرمن في عهد السلطنة العثمانية. في حين حددت اللجنة التركية العليا للانتخابات، يوم العاشر من أغسطس المقبل موعدا لإجراء أول إنتخابات رئاسية بطريقة مباشرة في تاريخ تركيا، وذلك بدلا عن إنتخاب الرئيس من قبل مجلس الأمة التركي الكبير (البرلمان).

وفي بيان تحدث رئيس الـوزراء التركي لأول مرة بهذه الصـراحة عن هذه المأساة التي وقعت بين 1915 و1917 في السنوات الأخيرة للإمبراطورية العثمانية، واعترفت بها دول عدة بأنها إبادة ولكن لم تعترف تركيا بذلك.

وأفاد أردوغان في البيان «أنه واجب إنساني أن نفهم ونشاطر إرادة الأرمن في إحياء ذكرى معاناتهم في تلك الفترة».

وأضاف «نتمنى أن يرقد الأرمن الذين قتلوا وسط ظروف مطلع القرن العشرين في سلام ونعرب عن تعازينا إلى أحفادهم». في 24 أبريل 1915 وقعت أول إبادة في القرن العشرين، حيث تم ترحيل مئات آلاف الأرمن في ظل السلطنة العثمانية وقتل عدد كبير منهم (1,5 مليون شخص بحسب الأرمن) فيما صودرت أغلبية ممتلكاتهم.

من جهة أخرى حددت اللجنة التركية العليا للانتخابات يوم 10 أغسطس المقبل موعدا لإجراء أول إنتخابات رئاسية بطريقة مباشرة في تاريخ تركيا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن اللجنة أمس الأول أن موعد الجولة الثانية سوف يكون في 24 أغسطس، وذلك في حال لم تحسم الانتخاب في الجولة الأولى، أي قبل 4 أيام من انتهاء ولاية الرئيس الحالي، عبدالله غول. يذكر أن التعديل الدستوري الذي جرى الاستفتاء عليه في 21 أكتوبر الماضي، وحاز على موافقة 68% من أصوات المشاركين فيه، أجاز إمكانية انتخاب رئيس الجمهورية بطريقة شعبية مباشرة.

وكان طه كينتش وهو أحد المساعدين المقربين من أردوغانقال إن الأخير ‭‬”يتجه إلى ترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية بتعديل دستوري أو من دونه‭‬”، ويكون الترشح بصلاحيات واسعة ضمن نظام رئاسي أو بالصلاحيات الحالية، وفقا للصحيفة.

(أنقرة - أ ف ب)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا