• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

10 نصائح تجنب الطفل مخاطر الحوادث المنزلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 أغسطس 2016

خورشيد حرفوش (القاهرة)

تقدر منظمة الصحة العالمية حوادث تسمم الأطفال بسبب إهمال الأهل، بأكثر من مليون حالة سنوياً، وتمثل 20% من كل أنواع الحوادث التي تحدث بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، ففي هذا العمر يكتشف الطفل العالم من حوله عن طريق فمه، وهو لا يستطع تمييز الأشياء، ولا تحديد الآمن وغير الآمن منها بطبيعة الحال لعدم نمو الإدراك العقلي والمعرفي ولا حاستي الشم والتذوق بالقدر الكافي.

هايدي إي ميركوف، الخبيرة العالمية في تربية الأطفال، تقدم للأمهات «عشر» نصائح مهمة تحقق الحد الأدني من مواصفات البيئة الآمنة لنمو الطفل بما يجنبه كثيراً من الأذى والمخاطر:

1 - تغيير وتعديل محيط الطفل «المنزل»، بإعادة النظر في كل محتوياته من أبواب ونوافذ وطرقات وممرات وأثاث وأجهزة وأدوات وسلالم ومخارج بحيث تجنب الطفل الارتطام أو التزلج والانزلاق أوالسقوط، والاعتماد على المفاتيح والأقفال في إغلاق النوافذ والأبواب والدواليب، وكل الأماكن التي يحتمل أن تصل يدا الطفل إليها أو أن يصل إليها.

2 - المقاعد المنخفضة أضمن لأمن وسلامة الطفل من المقاعد العالية. فإذا استخدمت مقعدا عاليا فينبغي أن تكون قاعدته عريضة، حتى لا يسهل انقلابه، وأن يكون له رباط يضمن سلامة الطفل حين يتسلقه.

3 - إذا كان الطفل قد بلغ السن التي يستطيع فيها أن يتسلق الأشياء، فلا بد كذلك من أن تكون للسلالم الموجودة بالبيت حواجز جانبية واقية حتى يستطيع الطفل أن يتسلق السلم بسهولة وثبات، وهو متكئ على تلك الحواجز، كذلك ضرورة تأمين شرفات ونوافذ الأدوار العالية تأمينا كافيا، كما أنه ليس من الحكمة ترك الطفل يحبو أو يمشي في المطبخ عند طهو أو إعداد الطعام، فقد يتعرض لأضرار رذاذ الزيت أو الدهن المتطاير من المقلي، أو لخطر اندلاق سائل حار عليه إذا سحب بأصبعه طرف مقلاة أو اقترب من فرن أو مدفأة. ولعل هذه هي السن التي يتحتم فيها حجز الطفل بوضعه في قفص الأطفال الصغير المعروف، أو تركه فوق مقعده المحكم الأقفال. فالطفل بوسعه أن يصل إلى أمكنة بعيدة عنه جداً لا تتوقعها الأم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا