• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مسافرون في مواقف محرجة

التخطيط للسفر.. ثقافة مفقودة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 أغسطس 2016

هناء الحمادي (أبوظبي)

تسافر الكثير من العائلات بعد عناء عام كامل من العمل، من أجل أخذ قسط من الراحة، ويحتاج هذا الأمر إلى تخطيط جيد وتخصيص ميزانية لتجنب الوقوع في بعض المواقف المحرجة، خصوصاً إذا كان السفر بصحبة أفراد الأسرة، الأمر الذي قد ينتج عنه زيادة في مصاريف الرحلة أو وجود طلبات قد تظهر فجأة.

ومن الضروري أن يهتم رب الأسرة بالتخطيط الجيد للسفر، وأن يخصص ميزانية لذلك، إلى جانب تخصيص مبلغ إضافي للحالات الطارئة التي قد لا تكون في الحُسبان.. لكن الملاحظ لدى الكثير من المسافرين أن التخطيط للسفر مغيب عن أذهان البعض، لهذا لا جديد في برامجهم السياحية، فكل ما يعملونه هو الذهاب إلى الأسواق أو الملاهي أو المطاعم، أو الإقامة في منتجع.

تحديد الميزانية

لا تنتظر إلهام حسين (موظفة، وأم لـ5 أبناء) قدوم الصيف لتخطط وتحجز تذاكر السفر، بل قبل حلول الصيف تستعد وتخطط للسفر من خلال اختيار الوجهة السياحية المناسبة للعائلة وتحديد الميزانية، ومن بعد ذلك بعد أن يتم الاتفاق بينها وبين أفراد أسرتها تحجز التذاكر التي تكون أسعارها مناسبة لها قبل قدوم فصل الصيف، خاصة أنها تقوم بحجز التذاكر بـ(8 أشهر) قبل نية السفر.

وتقول: «من ينوي السفر لابد أن يخطط قبل الرحلة بعدة شهور، حتى يكون مستعداً لوضع ميزانية مناسبة للسفر والهدايا والتمتع بأجواء الرحلة السياحية، خاصة أن الشراء من الأسواق وتناول الطعام في عدم أماكن ووسائل التنقل من الأمور التي تحتاج إلى المال الكثير،، مشيرة إلى أنها عاشت أياماً جميلة في كوريا، باعتبارها جميلة والأسعار فيها مناسبة لأفراد أسرتها، ولم تتطلب صرف مبالغ كبيرة، مما أدى ذلك إلى تقليل مصاريف الرحلة، وشددت على أهمية الحجز وشراء تذاكر السفر قبل موسم الصيف بفترة كافية، إلى جانب الاستفادة من العروض التي تقدمها بعض مكاتب السفر والسياحة بين وقتٍ وآخر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا