• الخميس 28 شعبان 1438هـ - 25 مايو 2017م

أطعمة جيدة وممارسة الرياضة

9 خطوات لعلاج النحافة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 أغسطس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

يعاني الكثير من الناس النحافة، ويرغبون في زيادة أوزانهم لكن من دون جدوى، وفي هذا الإطار يقدم الدكتور سمير سامي أخصائي التغذية وعلاج السمنة مدير مركز الريجيم الإماراتي الياباني مجموعة من الحلول لزيادة وزن صحي، موضحاً أن نقص الوزن أو النحافة يرجع لعدة عوامل قد تكون مرضية، أو وراثية، أو نفسية أو عدم تناول كميات وافرة من الطعام، أو اختلالاً في النظام الغذائي.

ويضيف: أسباب انخفاض الوزن عديدة منها، على سبيل المثال سوء امتصاص الطعام من القناة الهضمية في حالات الإصابة بالطفيليات والديدان، وأيضا في حالات أمراض القولون، وأورام الجهاز الهضمي، وقد يحدث هذا في حالة الإصابة بمرض السكر أو الإسهال المزمن، أو زيادة إفراز الغدة الدرقية، كما أن إجراء جراحة أو إصابات جسدية، أو التعرض لضغوط نفسية أو مؤثرات حياتية، يمكن أن يؤدي إلى فقد الشهية ونقصان الوزن.

وقال إن نقصان الوزن قد ينتج أيضا من التداوي ببعض العقاقير، مثل تلك المضادة للأورام، أو التعرض للإشعاع العلاجي، حيث إن الأعراض الجانبية لهذا النوع من العلاج قد تؤدي إلى القيء، ومن ثم نقص الوزن. وهناك الشخص النحيف الذي يعتقد أن وزنه أكثر من اللازم، وهو قد يكون مريضاً بمرض نفسي مثل، «فقدان الشهية العصبي»، حيث يمتنع عن الطعام، رغبة منه في فقد الوزن الذي يتخيل أنه زائد عنده.

نصائح لزيادة الوزن ويجملها في تسع خطوات:

◆ الحرص على تناول ثلاث وجبات رئيسة بانتظام دون إلغاء أي واحدة منها وبينهما وجبات خفيفة في الأيام العادية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا