• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الإجهاد يفتح الشهية لتناول الوجبات السريعة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 أغسطس 2016

ترجمة: عزة يوسف

أظهرت دراسة حديثة أن الإجهاد يضعف قوة إرادة الشخص، مما يجعله يرغب مباشرة في تناول الوجبات السريعة.. وقالت سيلفيا ماير، المرشحة للحصول على الدكتوراه في علم الاقتصاد العصبي في جامعة زيوريخ وأحد معدي الدراسة: ضبط النفس مشكلة صعبة، فالجميع تقريباً لديه نوايا جيدة عندما يتعلق الأمر باتخاذ قرار يتطلب ذلك، فأنت تريد أن تفعل الشيء الصحيح، ومع ذلك، نعلم جميعا من الخبرة أن هذه النوايا لا تؤدي دائماً إلى إجراءات تتماشى مع مصلحتنا».

وحسب الموقع الإلكتروني today صممت سيلفيا مع تود هير، الأستاذ المساعد في علم الاقتصاد العصبي، الدراسة بهدف فهم أسباب معاناة الأشخاص المجهدين مع ضبط النفس.

وطلب الباحثان من 51 رجلاً مهتماً بالنظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية ترتيب 70 نوعاً من الطعام الصحي لذيذ الطعم، وقد اختار الباحثان الرجال لأن مستويات هرمون الكورتيسول، وهو هرمون التوتر، أكثر استقرارا لديهم من النساء.

وطُلب من 29 شخصاً من بين المشاركين وضع أيديهم في الماء البارد، وهي طريقة تحث على الإجهاد، ثم خضع جميع المشاركين للتصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي وفحص للدماغ لمراقبة مستويات التوتر.

كما طلب من كل مشارك أن يطلب ما يشتهيه من الطعام، حيث كان 29 شخصاً من الذين عانوا الإجهاد أكثر ميلاً إلى اختيار الأطعمة السريعة مثل رقائق البطاطس، والمقرمشات، والشوكولاته، والكعك، والآيس كريم - في حين أن 22 شخصاً آخر خضعوا لتوتر وإجهاد أقل.. فضلوا الفواكه والخضراوات والخبز والحبوب والحليب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا