• الاثنين 03 صفر 1439هـ - 23 أكتوبر 2017م
  03:37     أبوظبي للإسكان إعفاء 28 مواطنا من سداد القرض بقيمة نحو 31 مليون درهم بسبب الوفاة    

كرّم صافية القبيسي ود. فالح حنظل

«الشارة» حارس التراث على «قناة الإمارات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 يونيو 2017

أبوظبي (الاتحاد)

كرّم برنامج «الشارة» التراثي الثقافي الذي يُبث على الهواء مباشرة خلال أيام شهر رمضان المبارك عبر قناة الإمارات وقناة بينونة، مؤخراً، كلاً من صافية درويش القبيسي رائدة الحفاظ على الحرف الإماراتية التقليدية، ود. فالح حنظل الباحث والكاتب في تراث الإمارات والخليج العربي، تقديراً لجهودهما المعروفة منذ عقود في مجال صون التراث الثقافي الإماراتي وتوثيقه والترويج له.

صون التراث

تعمل القبيسي كرئيس لقسم الحرفيات في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وقد بدأت جهودها في صون التراث عام 1978 عبر الاتحاد النسائي العام، بتشجيع ودعم كبيرين من قبل «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة. وقد ساهمت في تفعيل جهود تطوير التراث وإيصاله إلى مختلف أنحاء العالم، وهي تركز بشكل خاص على ثلاث مهن رئيسة هي السدو، الخوص، والتلي، إضافة للأزياء التقليدية والحناء والعطور، والترويج لها في مختلف الفعاليات.

أما د. فالح حنظل فله عشرات المؤلفات والبحوث في تراث المنطقة ودولة الإمارات على وجه الخصوص، حيث تعتبر مراجع وموسوعات موثوقة للأجيال القادمة، ويعمل كباحث في التراث في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

و«الشارة» برنامج مسابقات من إنتاج لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية وشركة أبوظبي للإعلام، يركز على تراث الإمارات بمفرداته المكانية وما يكتنز فيه من عادات وتقاليد وإرث شعري عميق، وهو بذلك يتوزع بين البحر والصحراء والجبل والبيت القديم، وكل تفاصيل المهن اليدوية الشعبية والأمثال واللهجة والشخصيات المؤثرة في تاريخ وحاضر الإمارات، وتُقدّمه منذ انطلاقته الأولى المذيعة الإماراتية حصة الفلاسي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا