• الاثنين 25 شعبان 1438هـ - 22 مايو 2017م

تطبق إلزامية فحص السمع لحديثي الولادة قبل نهاية العام

«الصحة» تبدأ إنشاء مركز لزراعة القوقعة في الشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 يناير 2015

سامي عبدالرؤوف

سامي عبدالرؤوف (دبي)

بدأت وزارة الصحة الخطوات الإجرائية لإنشاء مركز وطني متخصص في زراعة القوقعة يخدم الشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، وتنفذ الوزارة حاليا الدراسات اللازمة لإنشاء المركز خلال العام المقبل، ومن المرجح أن تكون مدينة الشارقة هي مقره، بحسب الدكتور حسين عبد الرحمن الرند، وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، رئيس جمعية الإمارات الطبية للأنف والأذن والحنجرة.

وكشفت الوزارة أنها ستطبق إلزامية فحص السمع للأطفال حديثي الولادة في جميع مستشفياتها قبل نهاية العام الجاري 2015، ويتضمن ذلك التشخيص المبكر عن الاعتلال السمعي، واكتشاف الإعاقات السمعية لدى الأطفال، مما يتيح الفرصة للتدخل في الوقت المناسب والملائم لجميع الأطفال حديثي الولادة، للحد من الإعاقات المتعلقة بالنطق واللغة.

وأكد أن الوزارة بدأت بتطبيق برنامج فحص السمع «بطريقة اختيارية» في الأطفال حديثي الولادة في مستشفى القاسمي بالشارقة بعد الولادة مباشرة بجهاز الانبعاث الصوتي للقوقعة، ويتم تحويل كل الأطفال ذوي الاستجابات السلبية إلى عيادة أمراض السمع، والتوازن لعمل فحص تفصيلي للسمع والتدخل المبكر لضعف السمع إما بالسماعات الطبية أو بزراعة القوقعة.

وقال الرند، أمس على هامش ورشة علم استخدام المنظار في جراحات الانف والجيوب الأنفية وقاع الجمجمة في دبي: «نجري في الوقت الحالي الدراسات الطبية والتخصصية المتعلقة بمركز زراعة القوقعة في الشارقة، وستمثل عمليات زراعة القوقعة خطوة هائلة إلى الأمام، وستتيح فرصة رائعة للمرضى المصابين بإعاقات السمع الشديدة والصمم تمكنهم من استعادة سمعهم بنجاح».

وأكد أن إجراء العملية في سن مبكرة يعني فرصة أفضل لاستعادة، وتنشيط قدرات السمع، وكلما طال انتظار المريض انخفضت معدلات النجاح لأن سنوات الطفولة المبكرة هي المرحلة الأهم في التطور اللغوي والكلامي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا