• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

ضرورة مراجعة العيادة كل شهرين

متابعة طبيب الأسرة تنقذ مسناً من فشل القلب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 04 أغسطس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تمكن طبيب في مركز النهضة الصحي، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، من إنقاذ رجل مسن من التعرض لفشل في القلب، وذلك نتيجة لمتابعة الرجل لدى طبيب الأسرة في المركز.

وكان المريض الذي يبلغ من العمر 70 عاماً يراجع عند طبيب الأسرة بشكل منتظم منذ 2014 حيث يعاني مرض السكري والضغط، لكنه وبفضل المتابعة لدى طبيب الأسرة تمكن من التحكم بالسكري وضغط الدم.

وعند حضوره لموعده المعتاد كل شهرين للمراجعة وأخذ الأدوية اللازمة لم يشتك المريض من أي شيء وأخبر الطبيب بأنه في صحة جيدة وملتزم بأخذ الدواء، ولكن الطبيب لاحظ أن طريقة مشي المريض ليست كمشيته المعتادة وأنه يبدو متعباً وليس كما اعتاد الطبيب على رؤيته. فقرر الطبيب الكشف عليه، وأثناء ذلك لاحظ تورما في رجليه الاثنتين وعند سؤاله أجاب المريض بأنه منذ أسبوعين بدأ يشعر بالتعب وضيق في الصدر عند المشي لمسافات كان في السابق معتاداً عليها، كالمشي إلى المسجد.

ورغم أن الفحص الأولي للقلب لم يكن مقلقاً، إلا أن الطبيب قرر تحويل المريض بشكل عاجل إلى المستشفى نتيجة معرفته المسبقة بحالة المريض، وهناك تم تشخيصه بفشل في القلب وإدخاله إلى العناية المركزة حيث قضى 5 أيام بعدها تمكن من العودة إلى منزله.

وتعليقاً قال د. فواز العبودي، استشاري طب الأسرة، الذي قام بتشخيص المريض: تظهر هذه الحالة أهمية المتابعة لدى طبيب الأسرة فلولا معرفتي بالمريض وبحالته الصحية على مدى عدة سنوات لما لاحظت التغير في طريقة مشيه وفي نشاطه. فطبيب الأسرة يبني علاقة طويلة الأمد مع المريض ويتعرف عليه عن كثب وبالتالي يصبح من السهل أن يرى أي تغيير في حالته. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض