• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الأزهر يطرح إنشاء أكاديمية لتأهيل الأئمة والوعاظ والمفتين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 04 أغسطس 2016

القاهرة (الاتحاد)

اقترح الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إنشاء أكاديمية الأزهر لتدريب الأئمة والوعاظ والمفتين لتأهليهم التأهيل الدعوي والعلمي المناسب والمواكب لتطورات العصر باعتبارهم يمثلون المنهج الوسطي الأزهري، على أن يعقد اجتماع الأسبوع المقبل لبحث ترتيبات والإجراءات اللازمة والعاجلة لإنشاء «أكاديمية الأزهر لتدريب الأئمة والمفتين» ووضع الإطار القانوني لها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

ووجه شيخ الأزهر بوضع الخطط التدريبية اللازمة لرفع كفاءة الأئمة والوعاظ في مواجهة القضايا التي تحل مشكلات الناس وتلامس واقعهم والتركيز الكامل على إصقال مهارات الأئمة ورفع كفاءتهم في تحضير الخطب وإلقائها، كما شدد على ضرورة تزويد الأئمة والدعاة بما يعينهم على القيام بمهامهم على الوجه الأكمل من كتب وغيرها.

كما وجه شيخ الأزهر بضرورة التنسيق التام بين مجمع البحوث الإسلامية ووزارة الأوقاف ودار الإفتاء في هذا المجال.

وأكد أيضاً على ضرورة تدريب المفتين على توحيد الفتوى والأخذ بالتيسير والتصدي للفتاوى الصادرة عن غير المؤهلين لها ونقدها.

ووجه شيخ الأزهر بضرورة التنسيق في اختيار موضوعات المواعظ والدروس بما يلبي احتياجات المجتمع وإبعاد غير المؤهلين والمستغلين للمنابر عن المجال الدعوي والتعامل مع الجماهير.

وطالب شيخ الأزهر وزير الأوقاف والقيادات الدينية بالالتزام بالمنهج الأزهري والعمل المشترك من أجل الارتقاء بالخطاب الديني والارتقاء بمستويات الأئمة والوعاظ والمفتين على كافة المستويات.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا