• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

يسهم في خفض التكاليف بنسبة 7 إلى 23%

إصدار دليل تصميم الخدمات لمشاريع التطوير العمراني بأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 أبريل 2014

أصدر مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، دليل تصميم شرائح الخدمات، والذي يتضمن مجموعة من الإرشادات والمعايير وسياسات التخطيط لتنفيذ المرافق الخدمية لمشاريع التطوير العمراني بأبوظبي، وذلك بهدف تحقيق مفهوم المجتمعات المستدامة والمتكاملة، وتوفير نمط حياة عصري ومميز لسكان الإمارة.

وقال محمد الخضر، المدير التنفيذي لمراجعة المشاريع التطويرية وبرنامج «استدامة» في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، خلال مؤتمر صحفي على هامش معرض سيتي سكيب أبوظبي أمس، إن نتائج التقييم الاقتصادي لمشروعات الشوارع الجديدة ومشروعات تحسين الشوارع القائمة التي أجريت في عام 2012 أظهرت انخفاض التكاليف بنسبة 7% إلى 23%، كما أوضحت نتائج الآثار المالية حدوث انخفاض بنسبة 25% من مساحات حرم الطرق عند تطبيق معايير دليل تصميم الشوارع الحضرية، ودليل تصميم شرائح الخدمات.

وقال الخضر إن الدليل الجديد تم تطبيقه بالفعل على بعض المشاريع التي تم تنفيذها بإشراف مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، مثل مشروعي السلع وغريبة لإسكان المواطنين، موضحا أن إرشادات دليل تصميم شرائح الخدمات سيتم تنفيذها في عدد من المشاريع ضمن مناطق متعددة ومنها الشوامخ، والشامخة، وأجزاء من منطقة بني ياس ومدينة محمد بن زايد، بالإضافة إلى عدد من المخططات الرئيسية مثل المخطط الرئيسي منطقة شمال الوثبة، ومناطق السلع ودلما وغياثي في الغربية.

وقال الخضر «يعد إصدار دليل تصميم شرائح الخدمات من الإنجازات التي نفخر بها، حيث إنها تعد خطوة جديدة تجاه تحقيق رؤية 2030».

بدوره، قال المهندس أحمد حسن الزعابي متخصص أول البنية التحتية بالمجلس إن الدليل الجديد يهدف إلى تحديد موقع وعرض شرائح الخدمات بحيث يتوافق مع تصميم الشوارع الحضرية وبشكل يضمن توفير السلامة لمستخدمي الطرق من خلال تحديد الاستخدام الأمثل للمنطقة المخصصة لذلك تحت مستوى الطريق. وسيوفر الدليل للمطورين والمسؤولين عن تصميم المناطق الحضرية ومخططي المدن، الإرشادات والمعلومات اللازمة عن المواقع الملائمة وتفاصيل العرض المحددة للشرائح الموجودة تحت الأرض والتي ستستخدم لمد ممرات المرافق الخدمية مثل قنوات تصريف مياه الأمطار وتمديدات الطاقة وكابلات الألياف الضوئية وأنظمة الصرف الصحي والتبريد تحت شوارع الإمارة.

وستساهم إعادة هيكلة ممرات شرائح الخدمات من خلال اعتماد تصميم شرائح أضيق وأصغر حجماً في تمكين المخططين والمطورين من تصميم طرقات أكثر ملاءمة للمشاة، وتقصير مسافات المشي وتجنب تعطل الخدمات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا