الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

8% نمو مبيعات الإلكترونيات في الدولة خلال الربع الأول

8% نمو مبيعات الإلكترونيات في الدولة خلال الربع الأول
23 ابريل 2014 22:13
يوسف العربي (دبي) افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، أمس، فعاليات دورة الربيع الثانية من معرض «جيتكس شوبر 2014» أكبر معرض لتسوق الإلكترونيات الاستهلاكية في المنطقة، الذي يستمر حتى السبت 26 أبريل في قاعات الشيخ سعيد بمركز دبي التجاري العالمي. وكانت الدورة الأولى من هذا الحدث قد انطلقت ربيع العام الماضي بتوجيه من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وعقب الافتتاح بدأ تدفق الزوار إلى المعرض للاستفادة من الحصول على أفضل وأحدث المنتجات الإلكترونية التي تقدمها الشركات العارضة على ما يزيد على 30 ألف منتج، بأسعار لا نظير لها على عروض خاصة وصفقات مجمّعة تشمل طيفاً واسعاً من أحدث الأجهزة والمنتجات الإلكترونية التي تضمّ الكاميرات الرقمية والهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والمحمولة وأجهزة التلفزيون الذكية والأجهزة المنزلية والألعاب الإلكترونية والملحقات وغيرها. وارتفع حجم مبيعات قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية في الدولة 8%، خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، بحسب مديرين تنفيذيين لشركات تجزئة الإلكترونيات المشاركة بمعرض «جيتكس شوبر - دورة الربيع»، التي بدأت فعالياتها في دبي أمس. وبلغ متوسط قيمة الأجهزة والكماليات المجانية المقدمة على المشتريات، خلال فعاليات المعرض نحو 40% من القيمة الأصلية للمنتجات المباعة. وتسابقت الشركات، خلال اليوم الأول للمعرض، الذي يستمر أربعة أيام على تقديم عروض القيمة المضافة، فيما تجنبت إلى حد بعيد الحسومات المباشرة على سعر الجهاز نتيجة حدة المنافسة وتدني هامش الربح المتاح. وتضمنت العروض قسائم شراء صالحة للاستبدال من أي فرع تابع للموزع ذاته، فضلاً على دخول المشترين على سحوبات يومية للفوز بسيارة فاخرة. وشكلت قيمة قسائم الشراء، التي يتم منحها ضمن باقة ترويجية متكاملة، نحو 10% من القيمة الإجمالية للأجهزة المباعة، فيما تشكل قيمة الأجهزة المجانية والكماليات، التي يتم منحها مجاناً للمشترين ضمن هذه الباقات، نحو 30% من قيمة الجهاز. وفي الوقت الذي تراوح فيه سعر جهاز الهاتف الذكي بين 600 و2700 درهم، كانت القيمة التقديرية للتخفيضات السعرية والكماليات والأجهزة المجانية وقسائم الشراء المقدمة للمشترين بين 240 و950 درهماً. وتصدرت الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية المبيعات بعد استحواذها على حصة لا تقل عن 40%، تليها شاشات العرض بحصة 18%، فيما توزعت النسبة المتبقية على بقية المنتجات مثل كاميرات التصوير والكمبيوتر والطابعات. ونجحت عروض القيمة المضافة المقدمة من الشركات في استقطاب العملاء وتنشيط مبيعات الأجهزة خلال المعرض الذي يختتم أعماله السبت المقبل. وقررت شركات توزيع إلكترونيات، تعميم عروضها في فروعها خارج «جيتكس شوبر»، فيما قررت شركات أخرى اقتصار هذه العروض على أجنحتها داخل المعرض. وقال هيميش تشاندافاركر مدير المعرض لـ «الاتحاد»، إن نجاح دورة الربيع لـ «جيتكس شوبر» تؤكد الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حيث أمر سموه قبل عامين بإطلاق دورة إضافية للمعرض خلال شهر أبريل من كل عام، إلى جانب الدورة الاعتيادية في أكتوبر. وتوقع هيميش نمو مبيعات دورة «جيتكس شوبر دورة الربيع» بنسبة 11%، خلال العام الحالي، لتصل إلى أكثر من 100 مليون درهم، مقارنة بنحو 90 مليون درهم خلال عام 2013 نتيجة انعقاد الدورة الحالية عقب قيام عدد من الشركات العالمية المصنعة للهواتف الذكية بطرح منتجات جديدة خلال الربع الأول، فضلًا عن تزامن موعد انعقاد المعرض مع انعقاد معرض الوظائف 2014، الذي يحظى بإقبال كبير لاسيما من المواطنين. وأضاف أن قسائم الشراء القابلة للاستبدال، وعروض السحب اليومي للسيارات، تعد من أهم عناصر الجذب في معرض «جيتكس شوبر - الربيع». ولفت إلى أن شريحة كبيرة من مستخدمي الأجهزة الإلكترونية يؤجلون قرار الشراء إلى حين انطلاق «جيتكس شوبر»، للاستفادة من تخفيضات الأسعار وعروض القيمة المضافة، مشيراً إلى إقامة دورة ثانية تعد بمثابة خطوة مهمة لمواكبة التطور التكنولوجي المتسارع في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية. وقال هيميش، إن مركز دبي التجاري قرر إقامة معرض «جيتكس شوبر» خلال الفترة من 27 سبتمبر إلى 4 أكتوبر قبيل انعقاد معرض جيتكس 2014، التي يليها عطلات العيد حيث يقبل العملاء على شراء الهدايا في هذا الوقت من كل عام. وفيما يتعلق بالعروض التمويلية، التي تقدمها البنوك خلال فعاليات المعرض، قال مدير المعرض، إنه تم الاتفاق مع البنك العربي المتحد على تقديم نقاط على المشتريات خلال المعرض يمكن لعملاء البنك استبدالها بأي نوع من المشتريات فيما بعد، كما بادرت بنوك أخرى بتقديم فرصة تقسيط قيمة المشتريات من دون فوائد لمدة تتراوح بين 3 و6 أشهر. وأوضح أن المعرض يشهد للمرة الأولى قيام أربعة مصنعين عالمين للأجهزة الإلكترونية بإقامة مختبرات عملية لإتاحة الفرصة لزوار المعرض لتجريب الأجهزة واستعراض إمكاناتها قبل إتمام عملية الشراء لافتا إلى أن القيام بهذه الخطوة يؤكد المكانة المرموقة التي يحظى بها المعرض. وبرر هيميش غياب كل من «دو» و«اتصالات» عن إقامة أجنحة خاصة بهما بالمعرض باتجاه الشركتين للوجود من خلال الموزعين المعتمدين الذين يوفرون للعملاء فرصة شراء منتجات الشركتين من خلال باقة متكاملة تشمل عروض قوية على الأجهزة الذكية. ولفت إلى مركز دبي التجاري، الجهة المنظمة للمعرض، قدمت العديد من التسهيلات للشركات العارضة والزوار، حيث تم تخفيض سعر تذكرة الدخول بنسبة 50% لتصل إلى 15 درهماً، مقابل 30 درهماً خلال دورة «جيتكس شوبر»، التي تقام خلال شهر سبتمبر. وفي جناح البيع الخاص بشركة «إي ماكس» المتخصصة في تجزئة الإلكترونيات الاستهلاكية، والتابعة لمجموعة «لاند مارك» الإماراتية قدمت الشركة عروضاً ترويجية على الكمبيوترات المحمولة «اللاب توب» وأجهزة الهواتف الذكية. وقدمت الشركة لمشتري الأجهزة اللوحية الذي يتراوح سعرها بين 800 إلى 3000 درهم كماليات وملحقات مجانية قدرت ثمنها بنحو 596 درهماً، تشمل هواتف متحركة ووحدات تخزين خارجية إضافة إلى سماعة رأس. وقال نيليش بتناجر الرئيس التنفيذي للشركة إن مبيعات الإلكترونيات الاستهلاكية في الدولة نمت بنسبة 8%، خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، مرجعاً ذلك إلى تعافي الاقتصاد الوطني وطرح عدد من المنتجات الجديدة. وأضاف بتناجر أن الشركة تتوقع نمو مبيعاتها خلال فعاليات المعرض بنسبة 25% نتيجة زيادة مساحات العرض ووصول عدد المنتجات المعروضة إلى أكثر من 3000 منتج . وقال إن الشركة حرصت على تقديم عروض قيمة مضافة قوية خلال مشاركتها في الدورة الثانية لمعرض «جيتكس شوبر- الربيع»، لاستقطاب العملاء وتحفيزهم على قرار الشراء. وأشار إلى أن الدورة الحالية للمعرض تأتي في الوقت الذي تشهد فيه مبيعات الإلكترونيات الاستهلاكية انتعاشة كبيرة في الدولة، مستفيدة من انتعاش القطاعات الاقتصادية في الدولة. وأضاف أن الشركة لديها حالياً 55 فرعاً في الإمارات وباقي دول الخليج، لافتاً إلى أن التوسعات المستقبلية تركز على الإمارات والسعودية. ومن جانبه، قال عمر أبوشعبان مدير العمليات بشركة بلجن، إن التابعة لمجموعة الفطيم العروض المقدمة تركز على تقديم قيمة مضافة حقيقية تصب في صالح العملاء. وأوضح أن انتعاش الأسواق بشكل عام وتحسن ثقة المستهلك، مضيفاً أن استمرار التخفيضات على أسعار الإلكترونيات عوامل إيجابية تلعب دوراً حاسما في نمو المبيعات. وأشار إلى أن «جيتكس شوبر» يعد منصة مثالية للتواصل مع العملاء وتقديم الأحدث لهم بأفضل الأسعار. وتوقع نمو مبيعات الشركة خلال مشاركتها في المعرض بنسبة تتراوح بين 20% و25% مقارنة بالمشاركة في الدورة السابقة للمعرض.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©