• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أوباما يصل إلى طوكيو في مستهل جولة آسيوية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 أبريل 2014

ا ف ب

وصل الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى اليابان المحطة الأولى من جولة آسيوية سيزور خلالها أيضا كوريا الجنوبية وماليزيا والفيليبين.

وكان في استقبال أوباما، لدى نزوله من الطائرة، السفيرة الأميركية كارولين كينيدي وعدد من المسؤولين اليابانيين.

ومن المقرر أن يتناول أوباما العشاء مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في أحد مطاعم العاصمة، على أن يعقد اجتماع قمة معه، الخميس في إطار زيارة الدولة هذه، الأولى على هذا المستوى لرئيس أميركي منذ ثماني عشرة سنة.

ومن المتوقع أن يبحث المسؤولان بشكل خاص التوترات بين اليابان الحليف المقرب لواشنطن، والصين التي تتنامى قوتها وتتزايد مطالبها في المنطقة. كما يتوقع أن تحتل مفاوضات الشراكة عبر المحيط الهادئ الرامية إلى إنشاء منطقة شاسعة لحرية التبادل، حيزا كبيرا في المحادثات.

وبعد لقائه آبي الخميس، الذي يليه لقاء مع امبراطور اليابان، سيتوجه أوباما الجمعة إلى كوريا الجنوبية التي تعتبر أيضا من أبرز حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة حيث تصاعدت حدة التوتر مجددا في الأيام الأخيرة مع كوريا الشمالية التي تستعد بحسب سيول لتجربة نووية رابعة.

ثم سينتقل الرئيس الأميركي، بعد ذلك، إلى ماليزيا في أول زيارة لرئيس أميركي إلى هذا البلد منذ ليندون جونسون في 1966، ثم إلى الفيليبين وهي حليف آخر لواشنطن، التي تواجه مطالب الصين البحرية.

وخلال هذه الجولة، سيسعى أوباما إلى طمأنة حلفائه لجهة التزام الولايات المتحدة في هذه المنطقة التي تعتبر أولوية بالنسبة لواشنطن.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا