الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

شخصيات جمهورية نافذة تعلن التصويت لكلنتون في انتخابات الرئاسة الأميركية

شخصيات جمهورية نافذة تعلن التصويت لكلنتون في انتخابات الرئاسة الأميركية
3 أغسطس 2016 22:05
يبدو أن التصويت لصالح المرشحة الديموقراطية للانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون لم يعد من المحرمات لدى الجمهوريين بعد أن أعلنت عدة شخصيات من اليمين رفضها التصويت لصالح دونالد ترامب الذي تثير حملته مزيدا من الجدل.
 
وتزايد عدد الشخصيات الجمهورية النافذة التي أعلنت دعمها لكلنتون رغم قرار الحزب الجمهوري ترشيح الملياردير الأميركي رسميا. فقد أعلن كل من: برنت سكوكروفت مستشار الرئيس السابق جورج بوش الأب لشؤون الأمن القومي، وريتشارد ارميتيج مساعد وزير الخارجية السابق للرئيس جورج بوش الابن، وهانك بولسون وزير الخزانة السابق للرئيس نفسه، إضافة إلى أعضاء سابقين في الكونغرس أنهم سيصوتون لوزيرة الخارجية السابقة مرشحة الحزب الديمقراطي.

وقالت مديرة شركة "هوليت باكارد"، ميغ ويتمان وهي جمهورية نافذة في كاليفورنيا، في مقابلة نشرت اليوم الأربعاء، إن هيلاري كلينتون اتصلت بها شخصيا. وأكدت أنها ستصوت لها وستقوم بتعبئة شبكات خاصة مالية لهزم ترامب الذي وصفته ب"الديماغوجي غير النزيه".
 
وكان عضو الكونغرس الجمهوري عن نيويورك ريتشارد هانا أصبح، أمس الثلاثاء، أول عضو جمهوري يعلن أنه سيصوت للسيدة الأميركية الأولى السابقة في نوفمبر. وندد بخبث زملائه الذين يأسفون لتصريحات دونالد ترامب من دون رفضها كليا.
 
وكتب ريتشارد هانا في مقالة "أعتبر أنه لا يكفي التنديد بتصريحاته، فهو غير قادر على تمثيل حزبنا ولا يمكنه قيادة بلادنا".
 
أما هيلاري كلينتون، التي وعدت في خطابها على إثر ترشيحها رسميا في فيلادلفيا بأنها ستكون "رئيسة الديموقراطيين والجمهوريين والمستقلين"، فتسعى بحيوية إلى استمالة شخصيات جمهورية إليها.

وقد أدى تصرف المرشح، ردا على انتقادات والد جندي أميركي مسلم قتل في ساحة المعركة في 2004، إلى دفع عدد من الجمهوريين إلى القطيعة معه، ما يشير إلى استياء متنام داخل الحركة المحافظة إزاء مرشحها الرسمي.
 
ويتمثل الخطر بالنسبة للحزب الجمهوري في خوض الانتخابات الرئاسية والتشريعية في الثامن مننوفمبر بشكل متشرذم، فيما تحظى هيلاري كلينتون بدعم غير مشروط من كل الماكينة الديموقراطية وكذلك الرئيس باراك أوباما الذي أشرفت ولايته على نهايتها.
 
ويتعلق قلق الجمهوريين بخيار ترامب للتصعيد الكلامي للرد على خضر خان الأميركي من أصل باكستاني الذي قتل نجله همايون الكابتن في سلاح البر في العراق في 2004. وكان خان ندد بقوة الخميس الماضي من على منصة المؤتمر الديموقراطي بتصريحات ترامب المعادية للمسلمين.
 
وفي معرض رده اعتبر دونالد ترامب أنه هوجم ظلما ولمح إلى أن زوجة خان ظلت صامتة على المنصة لأنه لم يكن لها حق الكلام بصفتها امرأة مسلمة، وأكد أنه قام هو نفسه بكثير من التضحيات في حياته.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©