الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

سيارات

سيارات
27 يناير 2009 01:05
كل من تسنت له فرصة قيادة إحدى سيارات (ميني كوبر)، لابد أن يكون قد تذوّق طعم القيادة الرياضية الرشيقة والحركة الانسيابية أثناء الانزلاق في زحمة السيارات التي تكلأ الشوارع· وبالرغم من أن (ميني)، هي اسم على مسمى من حيث صغر حجمها وقوامها الرقيق وقدّها الممشوق، إلا أن سائقها لا يمكن أن يشعر بضيق المكان أبداً، وهذا يعود من دون شك إلى التفنّن الهندسي المتفوق في استغلال المكان بأفضل طريقة ممكنة· ومن الانطباعات الأخرى التي سيخرج بها سائقها، أنها سيارة ملأى عن آخرها بالتجهيزات المفصلة والدقيقة التي تلبي كافة المتطلبات بكبسات خفيفة على الأزرار· ومن ذلك مثلاً أن شركة (ميني) أرادت أن تخفف عن السائق حتى عناء إدارة المفتاح عند تشغيل السيارة واستعاضت عنه بقرص بلاستيك يتم إدخاله في فتحة تقع إلى يمين المقود ثم يقوم السائق بضغط زرّ فيدور المحرك· وكان لي يوم أمس الأول حظ قيادة نسخة عام 2009 من (موني كوبر إس) التي أطلقت مؤخراً في الإمارات بعد أن عمدت الشركة إلى تنفيذ مبادرة جديدة بعد أن حوّلت العديد من الخيارات الإضافية التي كان المشتري يدفع ثمنها، إلى تجهيزات أساسية تتم إضافتها إلى كافة النسخ عند الإنتاج· وعند الانطلاق بـ(ميني كوبر إس)، سرعان ما يلاحظ سائقها القوة الاستثنائية للمحرك بالرغم من أن سعته 1,6 لتر إلا أنه قادر على توليد طاقة ميكانيكية عظمى تصل إلى 208 أحصنة ومحصلة عزوم دورانية تبلغ 192 باوند قدم· ويكمن تفسير قوة الاندفاع العالية للسيارة في خفّة وزنها من جهة، وبفعالية وحسن تصميم علبة نقل السرعة المتطورة التي تقترن بالمحرك والتي تتكفل بترجمة الطاقة الميكانيكية إلى عزوم دورانية تدير العجلات وتدفع السيارة· وهذه الأمور هي وحدها التي تفسّر الحركة العصبية للسيارة وحيث يمكن لضغطة خفيفة على دواسة البنزين أن يكون لها أثر كبير على انطلاقة السيارة· ويمكن لـ(ميني كوبر إس) أن تتسارع من حالة الاستعداد للانطلاق حتى بلوغ سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 6,5 ثانية لتحاكي بسرعة انطلاقتها أقوى السيارات الرياضية· وتبلغ سرعتها القصوى 220 كيلومتراً في الساعة· وربما كان من أهم ما يلفت النظر في (ميني كوبر إس)، هو هندسة المقصورة والذوق الرفيع في تصميم المقاعد وحواشي الأبواب· ويمكن تلخيص كل ذلك بكلمة واحدة مفادها أن المهندسين نجحوا في استغلال كل سنتمتر مربع من المساحات الضيقة لمقصورة الركاب حتى أصبحت أكثر اتساعاً من تلك التي نشاهدها في السيارات الأكبر ذات الحجم الكامل· وفي واجهة القيادة من العدادات المرتبة بشكل أنيق، ما يجعلها تبدو وكأنها واجهة القيادة لطائرة حديثة· وهي مجهزة بنظام متكامل للاستماع للموسيقي مع مشغل أقراص سي دي، بالاضافة للعديد من التجهيزات التي تتكامل مع بعضها لتحقيق أعلى مستويات متعة القيادة· ومن الميزات الأخرى لـ(ميني كوبر إس)، تماسكها الجيد مع الطريق حتى عند الانطلاق بها بسرعة عالية بالرغم من خفة وزنها· وهذه واحدة من أهم الميزات التي يلمسها كل من يقوم بقيادة هذه السيارة الرشيقة· ولهذه السيارة الإنجليزية الرشيقة قصة تقترن بشخص أسطوري يدعى جون كوبر اشتهر كواحد من الذين احتكروا الفوز في السباقات العالمية (للفورمولا ون) وكان يخوضها على متن نسخة السباق من السيارة (ميني) إلى أن قفزت إلى ذهنه فكرة تحويلها إلى سيارة رياضية· وفي عام 1961 ظهرت النسخة الأولى من ميني كوبر واستمر إنتاجها الناجح حتى عام 1990 حيث أعيد تصميمها من جديد عام ·2000 وبهذا ولدت ''ميني كوبر الجديدة'' خمٌّ حىَى ُُِمْ التي أطلقت في ذلك العام وقيل إنها تفوقت على كافة النسخ التي سبقتها من حيث جمال المظهر وقوة الأداء· وظلت منذ ذلك الوقت تتطور عاماً بعد آخر ودون انقطاع إلى أن وصلت إلى شكلها الأخاذ الراهن· ونظراً لكثرة عشاق هذه السيارة الملفوفة القوام فلقد عمد كبار المهتمين بها إلى تأسيس ناد لمالكيها في بريطانيا يضم الآن ألوف الأعضاء· جائزة لنائب رئيس قسم التصميم العالمي في جنرال موتورز دبي (الاتحاد) -حاز إدوارد ت· ويلبورن، نائب رئيس قسم التصميم العالمي في جنرال موتورز، على جائزة الإشادة بالخدمة المتميزة من قاعة مشاهير السيارات Automotive Hall of Fame في 25 يناير خلال لقاء الجمعية الوطنية لوكلاء السيارات في ولاية نيو أورليانز الأميركية· وتقدّم قاعة مشاهير السيارات هذه الجائزة المرموقة تقديراً للمساهمات الفردية الهامة في صناعة السيارات· وبهذه المناسبة، قال ويلبورن: ''يشرفني استلام هذه الجائزة التي فزت بها من خلال القيام بعمل استمتع بمزاولته كثيراً، وإني فخورٌ بقيادتي لفريق عمل مبدع يستمر بتصميم سيارات وشاحنات تفوز بالجوائز وتستحوذ على محبة عملائنا·'' وتم تعيين ويلبورن كنائب رئيس قسم التصميم العالمي لجنرال موتورز في الأول من مارس عام ،2005 مما يجعله سادس قائد في مجال التصميم في تاريخ جنرال موتورز بعد أن شغل منصب نائب رئيس قسم التصميم لجنرال موتورز في أميركا الشمالية منذ الأول من أكتوبر ·2003 وكنائب رئيس قسم التصميم العالمي، يتحمل ويلبورن مسؤولية تطوير التصاميم الداخلية والخارجية لكافة سيارات وشاحنات جنرال موتورز، ويرأس فريقاً مؤلفاً من أكثر من 1400 موظف وموظفة يعملون في 11 مركز تصميم في ثماني دول حول العالم· وتمكنت جنرال موتورز بفضل ويلبورن من الفوز بجائزتي أفضل سيارة وأفضل شاحنة لعام 2007 خلال معرض أميركا الشمالية الدولي للسيارات في ديترويت عن سيارة ''ساتورن أورا'' وشاحنة ''شفروليه سيلفيرادو''، وجائزة أفضل سيارة للعام 2008 عن سيارة ''شفروليه ماليبو''، كما حازت على جائزة أفضل سيارة لعام 2008 عن سيارة كاديلاك سي تي إس من مجلة موتور تريند وجوائز (عيون على التصميم) لعام 2008 عن سيارتي كاديلاك (سي تي إس-في) و (سي تي إس) كوبيه النموذجية· كما حازت سيارة شفروليه كامارو 2006 النموذجية على جائزة ''اختيار المحرر لأفضل سيارة عرض'' من مجلة (أوتو ويك)· بنتلي كونتيننتال جي تي سي بغطاء مكشوف وقوة إضافية لندن (د ب أ)- أضفت شركة بنتلي البريطانية لمسة جمالية بسيطة على سيارتها '' كونتيننتال جي تي سي'' واستنسخت منها طرازاً جديداً يتمتع بسرعة عالية بما يجعل السيارة المكشوفة تحاكي في سهولة انطلاقتها بقية السيارات المغلقة التي تنتمي لفئة السيارات الفاخرة· وتعتبر (كونتيننتال جي تي سي) أقوى سيارة ذات غطاء قابل للطي يتم تصنيعها في الشركة التي تتخذ من بلدة كريوي البريطانية مقراً لها· وتم تعديل المحرك ذي الإثنتي عشرة أسطوانة حتى أصبح قادراً على توليد 600 حصان من الطاقة الميكانيكية مقارنة بـ 552 حصاناً في النسخة العادية· وبات في وسع السيارة ذات الغطاء القابل للطي أن تتسارع من حالة الاستعداد للانطلاق حتى بلوغ سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 5ر4 ثانية· وقال رئيس شركة بنتلي الدكتور فرانز جوزيف بايفجن: ''تكمل السيارة جي تي سي سبيد عائلة كونتيننتال سبيد وتزيد من إقبال العملاء الذين يرغبون في تجربة قيادة السيارات القوية المكشوفة''· لامبورجيني تضاعف مبيعات سياراتها في السوق الإماراتية محمود الحضري دبي- قال بدر الجزيري رئيس شركة الجزيري للسيارات الوكيل الحصري لسيارات لامبورجيني الإيطالية على مستوى الدولة أنه بالرغم من الأزمة التي يعيشها سوق السيارات محلياً وعالمياً بسبب الأزمة المالية العالمية، إلا أن مبيعات الشركة في السوق المحلي لم تتأثر· وقال الجزيري'' في تصريح لـ(الاتحاد):(إن إسم لامبورجيني وحجم توزيعها المعروف في الإمارات لم تتأثر ، وبقيت كما كانت خلال السنوات الماضية بالرغم مما هو معروف من تأثر بقية الماركات بهذه الأزمة)· وأضاف الجزيري: (إن الخصوصية التي تتميز بها سيارات لامبورجيني لكونها سيارات باهظة الثمن، وتقع ضمن قائمة سيارات النخبة الذين لم يتأثروا بالأزمة، جعلهتا تحافظ على مكانتها في السوق على المستويين المحلي والعالمي؛ ولفت إلى أن الذين يعشقون سيارات لامبورجيني بمختلف أنواعها وأشكالها يمتلكون العديد من السيارات الأخرى الخاصة والعائلية· ونحن نعتزم مضاعفة حصتنا في السوق الإماراتية لاستيعاب الطلب المتزايد)· ولفت إلى ان شركته تحظى بتقدير خاص من الشركة الأم في إيطاليا فيما يتعلق بحجم التسويق الملفت لسيارات لامبورجيني بجميع فئاتها وأنواعها على مستوى الدولة، وأشاد بثقة الشركة الأم في ايطاليا بنجاح شركة الجزيري للسيارات في مهمتها كوكيل ناجح ليس على مستوى دبي فقط بل على مستوى منطقة الشرق الأوسط· ويذكر أن شركة لامبورجيني خصصت نسخة واحدة للإمارات من أصل إصدار خاص يضم 20 سيارة مميزة أنتجتها مؤخراً تحت اسم ''لامبورجيني ريفينتون'' يبلغ سعر الواحدة منها مليون يورو أو خمسة ملايين درهم· وتتميز سيارات الإصدار الخاص بسرعتها الاستثنائية ومواصفاتها الخاصة، ويتم توزيعها بعد دراسة جادة لأهمية الشخصيات التي ستمتلكها· وهذا يدل على مدى اهتمام الشركة بالسوق الإماراتية باعتبارها منصّة لتسويق الماركات والعلامات الشهيرة· وأشار الجزيري إلى أن جناح الشركة في معرض أبوظبي الدولي للسيارات الذي نظم بين 19 و21 ديسمبر الماضي، حظي بإقبال كبير من زوار المعرض بصفة عامة، وعشاق سيارات لامبورجيني الرياضية بصفة خاصة؛ وذلك يؤكد احتفاظ لامبورجيني بسمعتها المحلية كسيارة خاصة بالنخبة، وسوف تظل كذلك بالرغم من الأزمة التي يعيشها العالم· فانتاج جي تي 4 تحتل مرتبة متقدمة في سباق دبي دبي (الاتحاد)- فازت سيارة ''آستون مارتن فانتاج جي تي'' في سباق دبي الذي نظم مؤخراً بفئتها في سباق 24 ساعة وشاركت فيه سيارات جديدة منافسة ظهرت للمرة الأولى· وكانت ''فانتاج جي تي 4 '' التي ظهرت لأول مرة في دبي في شهر نوفمبر من العام الماضي، قد انطلقت منذ البداية وحتى النهاية لتفوز بفئة SP2 بشكل كامل بعد ثماني لفات واحتلت مركزاً متقدماً من بين 75 سيارة في الميدان· وتأهل للدورة الثانية فريق مكوّن من ثلاثة سائقين هم جوناثان سيموندس (المملكة المتحدة)، فيل كويف (المملكة المتحدة)، جوليان جريفن (المملكة المتحدة) وبسام قرنقلي (هولندا)· ويقول كويف: لم يرتكب أي من السائقين أو الفريق أي خطأ على الإطلاق؛ وكانت ترتيباتنا مكشوفة، حيث كان العدد الأدنى المسموح به لوقوف السيارة في المحطة هو ،13 بينما توقفنا 14 مرة مما يبين أن خطط وترتيبات الفريق كانت رائعة وممتازة· ففي فئتنا، كنا ضد سيارة موسلير جي تي،3 وبورشه 996 إس، و(أوسي في 8 سوبركار) Aussie، ولا شك في أن الفوز ضد سيارات جبارة ومهمة أمر رائع
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©