الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أستراليا تدفع 70 مليون دولار للاجئين

14 يونيو 2017 11:29
ذكر محامون اليوم الأربعاء أن كانبيرا وافقت على دفع 70 مليون دولار (53 مليون دولار أميركي) إلى أكثر من 1905 لاجئين وطالبي لجوء محتجزين في مركز اعتقال تديره أستراليا في جزيرة مانوس، في تسوية تاريخية لدعوى جماعية.
وقال أندرو بيكر، المحامي الرئيسي لدى شركة المحاماة «سلاتر آند جوردون» التي رفعت الدعوى نيابة عن المحتجزين إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الحكومة الأسترالية والقائمين على إدارة المركز، جسد الأهمية التي لا جدال فيها للوصول إلى العدالة.
وأضاف في ملبورن «معظمهم فروا من الاضطهاد الديني والعنف وجاءوا إلى أستراليا يطلبون حماية، ليتم فحسب حرمانهم من حقوق الإنسان الأساسية».
ويعتقد أن القرار هو أكبر تسوية لدعوى جماعية، خاصة بحقوق الإنسان في التاريخ القانوني الأسترالي.
ورحب ماجد كاماسايي، المدعي الرئيسي والمحتجز السابق بالتسوية، بوصفها اعترافاً طال انتظاره للمعاناة التي تعرض لها هؤلاء الذين كانوا محتجزين في مانوس.
وقال ماجد 35 عاماً، الذي غادر إيران في عام 2013 بسبب الاضطهاد الديني «إن تلك القضية لا تخصني وحدى، لكن تخص كل شخص، كان محاصرًا في مانوس آيلاند».
وكان المحتجزون يسعون للحصول على تعويضات بسبب ما يزعم من تعرضهم لإصابات جسدية ونفسية، نتيجة للظروف التي كانوا يحتجزون فيها وبسبب حبسهم ظلماً بعد أن أعلنت المحكمة العليا في بابوا غينيا الجديدة العام الماضي أن اعتقالهم غير دستوري.
وقال بيكر إن أكثر من 70 ألف شاهد عيان جاءوا لإعطاء أدلة، من بينهم أطباء وموظفون في الشؤون الاجتماعية وموظفون أمنيون كانوا يعملون في المخيم.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©