الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الموت بوصفه خلاصاً

الموت بوصفه خلاصاً
16 يونيو 2010 21:13
رغم نجاح المرأة في تفجير القضايا الاجتماعيّة و السياسيّة فإنها لم تتخلّص نهائيّا من معاناتها الشّخصيّة، فنراها تحمّلها معظم كتاباتها التي تخفي بين السّطور رائحة صراع أبديّ بين جنسين تجمع بينهما مشاعر متناقضة، كالحب والكراهية والرّغبة في الحريّة و التملّك معا. ولأن الرّجل هو الذي تعوّد على اضطهادها وتطويعها لرغباته فقد انشغل بتطوير أساليب مبتكرة تمكّنه من ذلك حتّى في ظلّ القوانين الجديدة. وإذا أصبح لا يقوى على جرّها من شعرها إلى مقصورته عن طريق عقد زواج يبرم بينه وبين أبيها فهو قادر على سحبها من رموشها فوق بلّور الشاشات و على أغلفة المجلاّت المختصة في الموضة والإعلانات، مجردةّ من كلّ حياء أو كرامة و ومحض إرادتها. ولأن المرأة المبدعة تعدّ نفسها مسئولة أمام هذه القضايا وغيرها فهي تشهر قلمها متوعدة، متحدية تارة و شاكية، باكية تارة أخرى وفي الحالتين تبقى صورة المرأة غائمة غير جلية تقبع في ظلّ الرجل، من هذا المنطلق ندخل عوالم رواية “عروسية النالوتي” التي حاولت التغريد خارج السرب لكنّها لم تفلح في ذلك رغم إصرار بطلة روايتها هذه على مواصلة الصراع إلى النهاية، رافضة إعلان خنوعها و استسلامها إلى القدر المحتوم، والهزيمة المنتظرة... شخصيات مأساويّة إن شخصيّات “تماس” شخصيات مأساوية تطاردها المصائب دون أن تكون متسبّبة في ذلك أو ارتكبت أيّ فعل شائن تستحقّ من أجله عقابا، بل عن طريق خطأ يتسبّب فيه الغير أو الآخر المتمثّل هنا في المجتمع. وقد رأينا في هذا النصّ ما يبرّر حتى تسلّط “قاسم عبد الجبّار والد زينب” الذي نشأ في حضن أم متسلّطة أرغمته على التجرّد من مشاعر الأبوّة ومن واجبه تجاه زوجه. فيصبح بالنسبة له من العار أن يجهر بها حتى بعد موت والدته، وهذه الصورة تحيله إلى شخصيّة مرهوبة، لكنها تخفي داخلها ذاتا هشّة تجلّت عندما عانقته ابنته: “فعانقها بشدّة وهو يطلق العنان لشهقاته المكتومة، كطفل يلوذ بحضن أمّه، واستغربت “خديجة” انقلاب الأوضاع... ولم تعد تفهم شيئاً فقد تحوّل زوجها إلى طفل وديع يشكو يتمه لأمّ هي ابنته، وغدت ابنتها التي لم تعرف معنى الأمومة بعد إلى أمّ عرّيفة بحاجات الولد إلى أمّ سخيّة تحضن وتمسح ما ترسّب في النّفس من أكدار”. هشاشة داخلية توضّح هذه الفقرة هشاشة قاسم من الدّاخل، كما تبرّر له جبروته و ظلمه “لخديجة” فيجد القارئ نفسه أمام شخصيّة تستدرّ عنده مشاعر متناقضة فهو يسخط عليه عندما يرى فيه تلك الشخصية المنفرة التي تسحق و تبطش وتقتل ويشفق عليه حين تتحوّل الشخصية ذاتها من مرهوبة إلى مستكينة، تستسلم إلى صدر الابنة – الأمّ وكأن الرجل يرفض أن يكبر و يتجاوز طفولته وهو في حاجة دائمة إلى حضن أمه، أكثر من حاجته إلى زوج تعامله كإنسان راشد، مسؤول. وقد يعود ذلك إلى حرمان تعرّض له في صغره مثلما جرى “لقاسم” في هذا النص، لكن من تعرّض للحرمان من شيء كان يجب عليه أن لا يكرّر الخطأ نفسه ويحرم غيره منه؟ قد تكون “خديجة” أيضا باستكانتها وضعفها حافزا آخر طوّر نزعة التسلّط عند “قاسم”، فهي تعوّدت ألاّ ترفض له طلبا، أن تتحمّل أخطاءه وتغفرها لأنها تحبّه. وقد رأينا ذلك وهي تحتضر، كانت تنتظر منه إطلالة أو كلمة: “صمتت زينب ... وكانت تريد أن تقول لأمها بقوّة العتب الذي ترقرق داخلها: “غريب أمرك أما زلت تسألين عنه؟ بعد كلّ هذا العمر المهدور تسألين عنه؟ أليس في هذا الجسد ذرّة من الغضب تحفظينها له كأضعف إيمان؟؟”. و خضوع “خديجة” ولّد ثورة وغضب لدى ابنتها زينب التي استمدّت رفضها وتمردها من تلك المعاناة، معاناة “خديجة “ التي ظلّت مستسلمة لآلامها وكأنّها أيوب بصبره على جراحه النازفة. إن شخصية “زينب” المنفصمة قد تشظّت وانقسمت إلى شخصيات متعددة تشترك في المعاناة وتحمل الملامح نفسها وتمتزج داخلها المشاعر وتختلط فهي غير قادرة على التمييز بين المحبّة والكراهية، بين الزواج والعبودية. وبقدر ما يتفجر في روحها عشق الآخر بقدر ما تكبر في كيانها الرهبة والخوف على حريتها منه ومن هنا تكتسب الخشية من الارتباط والتقيد بعقود ومواثيق رسمية تبعث فيها الإحساس بفقدان الذات المستقلة، الطليقة، كما أن الزواج بالنسبة لزينب أصبح بمثابة السجن أو الكابوس الذي يقود إلى الموت: ألم تمت أمها بسبب رجل اسمه زوجها... ألم تر رجالا يضجرون من نسائهم يركضون وراءها طالبين ودّها، هل سيكون حظّها أفضل من حظّ “مونيك” التي أصبحت تغار حتى من ابنتها “ناديا” المفضّلة لدى أبيها رغم أنها علاقة طبيعية بين أب و ابنته. كانت “زينب” تحلم بها و تحسد “ناديا” عليها: “هل كان يراني مخلوقا مشوها إلى هذا الحدّ؟ وإذا كان الأمر فعلا كذلك، فمن سيغامر ويحبّني عوضه؟ وأين سأجد هذا الأب الذي تعبت من البحث عنه بلا طائل. من يقبل أن يعيرني أباه ؟”. إذا فالحرمان هو الخيط الرّابط بين شخصيّتي “قاسم و زينب”. الأول حرم من حنان الأم فتحول إلى شخصية مريضة تفرض هيمنتها على من معها وتعذّبه بينما تحمل في داخلها روحا معذّبة، هشّة تحلم بالانعتاق والثانية حرمت من حنان الأب فخرجت تبحث عنه في رجال آخرين لهم بنات يغدقون عليهن حنانهم بسخاء فحاولت تجريدهن من آبائهن و تجريد أمهاتهن من أزواج طيّبين لم تحظ “خديجة” أمها بزوج مثلهم... ومثلما ركّزت على الطفولة ودورها في بناء شخصيّة الإنسان، اهتمت المؤلّفة بالموروث وما يسبّبه من اختلال وتشويه لطبيعة الكائن الذي يخلق جميلا، رائعا ثم يتحول غصبا عنه إلى شخص مريض تكبّله العقد. لم تكشف المؤلفة عن جانب واحد من معاناة المرأة بل توسعت في وصفها وتطرقت إلى كل القضايا المحيطة بها. لكنّها رغم تحريرها لبطلة روايتها استطاعت أن تمنعها من التهور وارتكاب جريمة في آخر الرواية. لم تشأ “عروسية النالوتي” أن تختم نصّها بقتيل وقاتل، فجعلت “زينب حسّان” تفقد السيطرة على قبضتها فينزلق “قاسم” من بين أظافر “زينب عبد الجبّار”، ويفسّر ذلك رغبة “زينب حسّان “في قتل الأب المتسلّط بيد ابنته المعذّبة “زينب عبد الجبّار”، التي تتخلّى في اللّحظة الأخيرة عن ذلك وتفضل عنه اللّجوء إلى الحوار: “لكن زينب في الحقيقة تريد أن تحب عبد الجبار. أن تلتقي به. أن تتحدّث إليه و يتحدّث إليها بلا وسائط و لاحواجز فهو جزء من حكايتها وهي جزء كبير من حاضره...”. توضّح هذه الفقرة رغبة “زينب” في لقاء الأب الذي بقيت تلاحقه كسراب في وجوه رجال كثيرين: “الآن فقط وقد حملتك كما لم تحملك أنثى من قبل، أتحرر منك لأردّك إليك كما لم تكن”. هكذا تسقط “زينب” حملها وتتخلّص من وجوهها المتعدّدة لتتحرر من الرجل كأب وكحبيب وتحرّره أيضا لعلّه ينسى ثأرا كامنا فتستقيم العلاقة بين الجنسين. الزمان أخذ الماضي في هذا النص يتقدّم حتى تجاوز الحاضر إلى المستقبل وذلك تجلّى من خلال الاسترجاع والاستذكار لأحداث جدّت خلال فترة الطفولة: “للصخر همسه. للصخر هلوسته. للصخر نداءاته البعيدة، المدويّة في الفضاءات السّحيقة الفارغة إلا من الذكرى و حكايات الإنسان الذي كان هنا زمن ثم عبر و ترك شرط الوجود والعلامة”. تحيل هذه الفقرة على ماض و حاضر و مستقبل وقد انطلق ذلك في الحاضر من خلال هلوسات الصّخر و نداءاته: ماض بعيد، ينضم إلى ماض قريب ويشكلان معا الحاضر و المستقبل، الذي يعبر على جسر استمرارية الحياة المتصلة بوجود الإنسان في تلك المساحة من الأرض وطالما أن الإنسان يحافظ على وجوده من خلال التناسل و التكاثر و التوارث فإن المكان لم يزل هناك يواصل احتواء رائحة من مروا ويتهيّأ لاحتضان القادمين. المكان أما مكان الرواية فهو امتداد للمكان، سواء كان ذلك من خلال الأمكنة الفعلية التي احتضنت الأحداث و الشخصيات أو من خلال الفضاءات المستترة التي تعكسها الأصوات والروائح و بعض الحركات الأخرى، ويضاف إلى هذين الحيزين حيز آخر يكمن في الذات طالما أن شخصيات “تماس” تحيا خارج ذواتها وذلك قد يعود إلى تذبذبها وانفصامها الذي جعلها ترتدي أقنعة متعددة تواجه من خلالها مواقف الحياة المختلفة بينما تخفي في جوهرها ذاتا أصيلة تنمو انفعالاتها أو تتشوّه تبعا لعلاقتها بالزمن وحركتها في أبعاده الثلاثة: الماضي والحاضر والمستقبل. كما أن زمن هذا النص يضبط إيقاع سرعته تمشيا مع الحالة النفسية للشخصيات فهو سريع متدفق في حالة الاضطراب والفرح و بطيء في حالات اليأس والانتظار وقد كانت أطول فترة أو مرحلة في هذه الرواية، تلك التي شملت مرض” خديجة” واحتضارها. مثلما كان الزمن نفسياً كان المكان أيضاً تابعا لما تشعر به الشخصيات داخله، فالمنزل يتحول إلى سجن خانق بالنسبة “لخديجة”، المرأة المضطهدة التي حكم عليها ألاّ تغادره الاّ إلى القبر. فيصبح المنزل شبيهاً بالضريح في وحشته وسكونه و ينطويان معا على رائحة الموت. كما أن المكان في هذا النص لم يكن إيجابيا بل كان سلبيا لأنه لم يفلح في التأليف بين الشخصيات، ومن هذا المنطلق وجدت تلك المسافة التي تبعد بين الزوج و زوجه والأب وابنته والصديقة وصديقها... وبالتالي لم يساعد المكان الشخصيات في إدراك ذاتها لأنه لم يوفر لها فرصة الاتصال المتجدّد بما يحيط بها فانكفأت تبحث في أعماقها عن بديل لم تطله التشويهات ولم يتسرب عذاب العزلة إليه بعد: “أهم شيء هو أن نلتقي نحن و قبل أيّ كان بأنفسنا عبر ما نقول و نصنع”. وتؤكد هذه الجملة ما ذهبت إليه من أن الانفصال عن الذات يبدأ بالانفصال عن الآخر حتى وان كان هذا الآخر يسكن الإنسان فهو يفتح أمامه نوافذ يدخل منها إليه عن طريق المناجاة. رغم تقيد المؤلفة بمقاييس الرواية التقليدية سواء على صعيد الشخصيات التي حملت أسماء حقيقية وملامح و أدوارا في الحياة أو على صعيد السرد الذي تطور حسب نسق صاعد تطورت خلاله الأحداث و توالدت تباعا، نجحت “عروسية النالوتي” في توليد الشخصيات بجعلها الوجوه والأنفس تتناسخ من أجل أن توضح مدى انفصام الإنسان وتمزقه. كما أنها جعلت هذه الشخصيات تشترك في المشاعر. فيصبح الجلاّد ضحيّة والضحيّة جلاّدا، رافضة تزيين نصها بأمل مخادع، مفضلة الصراحة و المواجهة على الكذب والزيف، لإدراكها أن المأساة لا يكون الخلاص فيها إلا عن طريق الألم والصراع والموت. والموت في هذه الرواية لم يكن ذلك الوحش الكاسر الذي يختطف زهرة الروح، وإنما كان مخلّصا رحيما جاء يخلص امرأة معذبة في وضع “خديجة” من آلامها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©