• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

للمرة الأولى على مستوى الدولة

مستشفى القاسمي يجري 5 عمليات لتركيب دعامات قلب «مطاطية» حسب حجم الشرايين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 أبريل 2014

أحمد مرسي (الشارقة)

أجرى مستشفى القاسمي بالشارقة خمس عمليات قلب من خلال تقنية حديثة، تتمثل في تركيب دعامات قلبية «مطاطية» تتشكل حسب حجم الشريان، وتأخذ الشكل المطلوب له مما يعطي نتائج طبية أفضل للحالات المرضية.

وأوضح الدكتور عارف النورياني المدير التنفيذي رئيس قسم القلب في المستشفى، أن الدعامات الجديدة التي تم استخدامها في قسم القلب بالمستشفى تعتبر تطوراً مهماً في مجال العمليات القلبية ليس على المستوى المحلي بل العالمي، حيث كان في السابق يتم استخدام الدعامات محملة على بالون وفي بعض الأحيان يكون تقدير حجم الشريان لا يتناسب مع الدعامة التي تم تركيبها بصورة مكتملة.

وأضاف أن عدم التطابق بين الدعامات والشرايين قد يؤدي إلى تخثرات حادة في القلب وجلطات مستقبلية قد تكون مميتة، وأنه بإدخال الدعامات المطاطية الجديدة في مجال العمليات القلبية، تتحقق نسبة التطابق بصورة كبيرة بينها وبين الشريان المراد توسعته، وبالتالي نحصل على نتائج علاجية أفضل للحالات، حيث تتوسع قياساتها لتصل إلى قرابة 6 مم (الأولى كانت تصل قطرها من 2٫5 إلى 4٫5 مم).

وأشار النورياني إلى أن التقنية الحديثة تستخدم للمرة الأولى في مستشفيات الدولة، وأن العمليات الخمس أُجريت في المستشفى أمس وأمس الأول من خلال فريق طبي متكامل من القسم، وأن المرضى من جنسيات متنوعة، منهم اثنان من الموطنين، وتتراوح أعمار الحالات بين 35 و60 عاماً، وإن العمليات جميعها أُجريت بنجاح وحالة أصحابها مستقرة.

ونوه بأن التقنية العلاجية الجديدة طرحت مؤخراً في العلاجات العالمية وبالتالي قامت وزارة الصحة وعبر مستشفى القاسمي بإدخالها، وهي تتم مجاناً لمواطني الدولة ونحو 8 آلاف درهم للدعامة لغير أبناء الدولة من المقيمين على أرضها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض