• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الحرارة وانبعاث غازات الدفيئة وصلا مستويات قياسية في 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 03 أغسطس 2016

أ ف ب

بلغت درجات الحرارة وارتفاع مستوى مياه البحار وانبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة مستويات قياسية العام الماضي جاعلة من العام 2015 إحدى أسوأ السنوات في التاريخ الحديث على صعيد سلسلة من المؤشرات على ما أظهر تقرير دولي مرجعي.

فقد عكس التقرير السنوي حول وضع المناخ (ستايت اوف كلايمت) وهو وثيقة تقع في 300 صفحة شارك في إعدادها 450 عالما من العالم بأسره صورة قاتمة جدا للأرض مع تقلص الجليد وانتشار الجفاف والفيضانات.

وأشار العلماء إلى أن "مؤشرات عدة مثل الحرارة على اليابسة وعلى سطح المحيطات ومستوى ارتفاع مياه البحر وانبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة حطمت المستويات القياسية التي سجلت العام الماضي فقط".

وقال توماس كارل مدير الوكالة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا) "تقرير العام 2015 يظهر بوضوح أن حرارة الأرض ترتفع وأن كل الأعراض المرتبطة به تتفاقم هي أيضا".

وهذا التطور سيتأكد خلال السنة الحالية أيضا إذ إن الأشهر الستة الأولى من العام 2016 كانت الأكثر دفئا في العالم بأشواط على ما أظهرت الأرقام الأخيرة لخبراء المناخ في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

وأكد الخبراء أن ظاهرة "إل نينيو" المناخية التي كانت قوية جدا خلال العام 2015 "أججت" الميل إلى الاحترار خلال العام الفائت. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا