• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الخرشنة والغاق السوقطري وزقزاق السرطان و»المتوجة»

«بيئة أبوظبي» تسجل زيادة أربعة أنواعمن الطيور المتكاثرة في الإمارة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 يناير 2015

هالة الخياط

هالة الخياط (أبوظبي)

كشفت هيئة البيئة في أبوظبي أن هناك تزايدا في أعداد أربعة أنواع من الطيور المتكاثرة في إمارة أبوظبي، وهي الخرشنة المتوجة، والغاق السوقطري وزقزاق السرطان والخرشنة المتوجة الصغيرة.

ورصدت «الهيئة» تكاثر طيور الخرشنة المتوجة الصغيرة في خمسة مواقع وهي جرنين، ودينا، ومهيمات، وأم القصر والياسات حيث تم تسجيل 59 ألفا و106 أزواج من طيور الخرشنة المتوجة الصغيرة منها 49 ألفا و231 متواجدة في جزيرة جرنين.

وأفادت في مسح أجرته لرصد الطيور المتكاثرة في أبوظبي بأنه على الرغم من رصد تكاثر لأنواع من الطيور في أبوظبي، إلا أن الطيور التي تتكاثر لا تزال مهددة بسبب الأنشطة البشرية وأعمال البناء، والقتل المباشر، والافتراس من قبل الأنواع الغازية مثل القوارض والثعالب والقطط.

وأشارت إلى تكاثر في أعداد طائر الغاق السوقطري (اللوه) حيث بلغ عدد الأزواج التي تم تسجيلها 15 ألف زوج متكاثر في ثلاثة مواقع هي أم القصر، ودينا والياسات جديرة، وكان أكبر عدد لهذا الطائر في جزيرة أم قصر والذي بلغ نحو 11 ألف زوج، وأقل عدد تم تسجيله في الياسات جديرة بواقع أربعة أعشاش.

فيما سجلت مسوحات هيئة البيئة وجود نحو ألف زوج من طيور زقزاق السرطان في أبوظبي، والتي تتكاثر في جزيرة أبو الأبيض وجزيرة أم عميم.

وأكدت «الهيئة» في المسح أن طيور زقزاق السرطان تعشش نسبة كبيرة منها في جزيرة أبو الأبيض حيث تتواجد مستعمرتان لهذا النوع من الطيور، ويعيش تقريبا 800 طائر في المستعمرة القديمة، بينما يعيش 100 طائر في المستعمرة الجديدة، وتعشش 130 من طيور زقزاق السرطان في جزيرة أم عميم.

كما سجلت «الهيئة» تكاثر طيور الخرشنة المتوجة حيث تم تسجيل 1452 زوجا، وخلال موسم التكاثر الحالي تم تسجيل أعلى رقم للأزواج المتكاثرة في السنوات الخمس الماضية، وتزايدت الأعداد ستة أضعاف تقريبا بعد تناقص أعدادها بشكل غير متوقع في عام 2008 حيث تم تسجيل 246 زوجا متكاثرا تقريبا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض