• الاثنين 03 صفر 1439هـ - 23 أكتوبر 2017م

«سي إن إن»: الدوحة ملاذ الإخوان وحماس «الآمن»

«نيويورك تايمز»: سياسة قطر منذ التسعينيات «كيف نزعج السعودية؟»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 يونيو 2017

دينا مصطفى (أبوظبي)

واصلت الصحافة العالمية الاهتمام بالخلاف القطري الخليجي الممتد لأسبوعه الثاني وسط تصعيد قطر غير المبالية بتصدع روابط الثقة والأخوة والصداقة مع جيرانها في البيت الخليجي.

وتعددت الرؤى الصحفية التحليلية لموقف قطر المثير للجدل فعرضت شبكة «سي إن إن» الإخبارية تقريراً مفصلاً عن علاقة «حماس» الوثيقة بقطر والتي لم تنكرها الدوحة يوماً، فبدأ التقرير بعرض إعلان حماس عن ميثاقها الجديد للعالم، حيث أوضحت شبكة «سي إن إن» أن إعلان الوثيقة لم يكن من رام الله أو مدينة غزة، بل من قاعة سلوى الذهبية في فندق شيراتون في الدوحة.

وأشار التقرير إلى أنه لم يكن مفاجئاً أن تختار حماس قطر. فإنها موطن زعيم حماس السابق خالد مشعل، وكثير من قياداتها العليا.

وأشارت «سي إن إن» إلى أن قطر مهمة جداً لحركة حماس، وأضافت «قطر تقدم مساعدات مالية قوية إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتعتبر ملاذاً آمناً لعدد من قادة حماس». ولفتت إلى أن الأزمة الأخيرة في منطقة الخليج تضع هذه العلاقة في خطر. ورأت «سي إن إن» أن إعلان الدوحة جاء بمثابة تتويج لاتهامات الدول الخليجية للدوحة منذ سنوات بمساعدة المنظمات الإرهابية، وتقديم الدعم لجماعة الإخوان، وعلاقتها الوطيدة مع إيران التي تزعزع أمن المنطقة.

من جهته قال ماركس لينش الأستاذ الجامعي بجامعة «جورج واشنطن» في صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، إن الدوحة قررت فجأة التغريد خارج السرب الخليجي بشكل علني وتحدي السياسة العامة لدول مجلس تعاون الخليج، وأقر الكاتب أنه ليس بجديد على قطر التي تنتهج هذه السياسة منذ التسعينيات، فالأزمة التي تعصف الآن بالخليج تتشابك خيوطها مع الولايات المتحدة وقد تمتد إلى تركيا وإيران. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا