• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

مصر تحتفل بالذكرى الأولى لافتتاح قناة السويس الجديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 03 أغسطس 2016

أحمد شعبان (القاهرة)

تستعد مصر للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لافتتاح قناة السويس الجديدة أمام حركة التجارة العالمية، يوم السبت المقبل، حيث يحضر الاحتفال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء المصري وجمع من المسؤولين والدبلوماسيين والسفراء العرب والأجانب. ويتفقد الرئيس السيسي خلال زيارته لمحافظة الإسماعيلية العديد من المشروعات القومية والاستراتيجية ومتابعة البرنامج الزمني لهذه المشروعات، وافتتاح المرحلة الأولى من مشروعات الإسماعيلية الجديدة، وأنفاق قناة السويس الجديدة، ومشروع قرية الأمل النموذجية لشباب الخريجين وصغار المزارعين. وسيشهد الاحتفال عروضاً بحرية وجوية، وتتضمن العروض البحرية مشاركة العديد من الوحدات البحرية وعبور سفينة من أكبر سفن الحاويات في العالم.

جدير بالذكر أن قناة السويس الجديدة مشروع عملاق افتتحه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في 6 أغسطس 2015، بحضور كبير من رؤساء وملوك وأمراء العالم. ويستهدف تلافي المشكلات القديمة لقناة السويس، من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد على 11 ساعة في منطقة البحيرات المرة، ويسمح باستيعاب قناة السويس للسفن العملاقة بغاطس 65 قدماً، بتكلفة بلغت 4 مليارات دولار، ما يسهم في زيادة دخل القناة مستقبلًا بنسبة 259 في المئة.

وتمت عمليات الحفر من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي استعانت بـ17 شركة أجنبية ووطنية تعمل تحت إشرافها، وعلى رأسها شركة الجرافات البحرية الوطنية الإماراتية «NMDC»، وتكلف المشروع 50 مليار جنيه. ويقوم المشروع على استغلال الإمكانيات الحالية لقناة السويس في موانئها، والمناطق الصناعية في تنميتها.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا