• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

إصابة 3 مجنّدين و5 مدنيين بإطلاق نار على سيارة شرطة

استطلاع: 92% من المصريين راضون عن أداء السيسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 03 أغسطس 2016

القاهرة (وكالات)

كشفت الدكتورة عالية المهدي، المدير التنفيذي لمركز «استطلاع مصر»، أن الاستطلاع الذي أجراه المركز حول آراء الأسر المصرية حول بعض القضايا في مصر، أكد رضاء 92% عن أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الوقت الذي يعد فيه الإرهاب أهم التحديات التى تواجه الرئيس بنسبة 50.1%، يليه ضعف أداء الحكومة بنسبة 21.1%، ثم الفساد 29.8%، وغلاء الأسعار 4.7%، في حين لم يشكل تراجع قيمة الجنيه سوى 0.4% من تلك التحديات.

وأضافت عالية المهدي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته، أمس الثلاثاء، بمقر المركز أن الاستطلاع الذي أجري على 1500 أسرة، كشف أن غلاء الأسعار يعد أكثر قضية تشغل الأسر المصرية بنسبة 73.2%، يليه البطالة بنسبة 41.1%، ويليه الإرهاب بنسبة 10.2%.

وفيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية للأسر الممثلة في الاستطلاع، تبين أن 25% من أفراد تلك الأسر يعانون من البطالة، و56.6% يعملون، بينهم 37.5% يعملون بالحكومة، و61% بالقطاع الخاص، كما كشف الاستطلاع أن 57.8% من الأسر انخفض دخلها المادي من بينهم 23.1% انخفض دخلها بشكل كبير جداً.

وأشارت عالية المهدي إلى أن أهم بنود الإنفاق في ميزانية الأسرة المصرية موجهة للتعليم والصحة، موضحة أنه إذا تحسنت جودة التعليم ستنخفض نسبة الدروس الخصوصية، وبالتالي ستحدث زيادة في دخل الأسر، وكذلك الأمر في الصحة، لافتة إلى أن ذلك يعد نوعاً من الدعم الحكومي غير النقدي.

وبالنسبة للدعم الحكومي أشار الاستطلاع إلى أن 91% من الأسر أكدت تحسن جودة رغيف الخبز عن السابق، و71.5% لم يجدوا صعوبة في الحصول على البطاقة الذكية، في حين أن 59% من الأسر ترى أن النظام التمويني الجديد أفضل من القديم. وفيما يتعلق بالقضايا الخارجية التى تهتم بها الأسر المصرية، أوضح الاستطلاع أن الحرب المستمرة في سوريا تأتى على رأس تلك القضايا بنسبة 29%، يليها تهديد الجماعات الإرهابية الخارجية بنسبة 22.1%، ثم الاهتمام بمتابعة ما يتعلق بداعش بنسبة 20.3%، فيما تراجع الاهتمام بالقضية الفلسطينية بصورة كبيرة عن السنوات السابقة ليشكل 3.6% فقط.

من جهة أخرى أصيب ثلاثة شرطيين (مجندين) وخمسة مدنيين لدى تعرض سيارة تابعة للشرطة المصرية، أمس، لإطلاق نيران من قبل مجهولين بمحافظة الجيزة. وذكرت وزارة الداخلية المصرية في بيان أن أفراد قوة الشرطة تبادلوا إطلاق الأعيرة النارية مع المسلحين أعلى (محور 26 يوليو) في منطقة (ناهيا) بدائرة قسم شرطة (كرداسة) ما دفعهم للهرب بمنطقة زراعية متاخمة. وأوضحت الداخلية أن الأجهزة الأمنية تقوم بتمشيط المنطقة محل الواقعة لضبط الجناة. وأوضحت مصادر الداخلية أن المصابين المدنيين موظفون بأحد البنوك، كانوا يستقلون حافلة تابعة لجهة عملهم تصادف مرورها بمحل الواقعة، وتم نقل المصابين للمستشفى لتلقي العلاج، حيث انصرف المصابون من المستشفى عقب تلقيهم العلاج.

وأكد مصدر طبي بمستشفى الشرطة بالعجوزة، أن أفراد الشرطة أصيبوا بأعيرة نارية حية، وأن اثنين من المصابين حالتهما مستقرة، بينما تم حجز الثالث في العناية المركزة لإجراء عملية جراحية عاجلة له. وأجرت النيابة معاينة لمكان الحادث حيث كشفت المعاينة الأولية عن العثور على 20 فارغ أعيرة نارية في موقع استهداف القوة الأمنية أعلى محور 26 يوليو، ورفع فريق النيابة العامة آثار الهجوم بمرافقة خبراء الأدلة الجنائية، وعثر على آثار إطلاق النار على الأبواب والصندوق الخلفي لسيارة الشرطة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا