• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الإمارات تشارك بجلسات البرلمان العربي في القاهرة

«الجامعة»: محكمة حقوق الإنسان نقلة حضارية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 أبريل 2014

وصف الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أمس، المحكمة العربية لحقوق الإنسان بأنها تشكل نقلة حضارية لجميع الدول، لتأكيدها أن هناك اهتماما حقيقيا للداخل والخارج بقضايا حقوق الإنسان، وقال في كلمة أمام جلسة الاستماع الأولى لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الأول للبرلمان العربي حول «حقوق الإنسان والمواطن العربي»، «إن الميثاق العربي لحقوق الإنسان لا يزال في مرحلة الدراسة وسيتم العمل على تعديله حتى يتواكب مع مهام المحكمة العربية لحقوق الإنسان التي سوف تشكل نقلة نوعية للعالم العربي».

وانتقد العربي نظام مجلس الأمن الذي يكيل بمكيالين، حيث تستخدم الولايات المتحدة حق الفيتو لحماية إسرائيل على الرغم من وجود قرارات دولية تلزم إسرائيل بالانسحاب من الأراضي العربية المحتلة عام 1967. مقرا في الوقت نفسه بأن الدول العربية والجامعة العربية لا تستطيع تغيير الوضع، لكنه أوضح انه تحدث مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وان هناك قرارات هامة ستتخذ في القريب الآجل. وأكد أن الأزمة السورية تشكل كارثة إنسانية بكل المقاييس، خاصة أن هناك 6 ملايين نازح في الداخل تركوا منازلهم وتشردوا ولا يستطيعون الحصول على الخبز والماء فضلا عن وجود ما يقرب من 3 ملايين لاجئ سوري بالدول المجاورة خاصة في الأردن ولبنان.

وترأس الجلسة رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان. وضم وفد الشعبة البرلمانية بالمجلس الوطني الاتحادي المشارك كلا من مصبح بالعجيد الكتبي عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان وسالم بن محمد بن هويدن عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية والدكتورة شيخة عيسى العري عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب. وتساءل الكتبي في مداخلة عن دور جامعة الدول العربية لما يحدث في سوريا، مشيرا إلى ما نشاهده يوميا على وسائل الإعلام من أشلاء وجثث لأطفال سوريين دون ذنب ولا أحد يستطيع أن يفعل شيئا، وأضاف «إن هناك أمورا أخرى لابد من الاهتمام بها فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان بالعالم العربي منها زواج القاصرات، وهل هناك من توجه لتقديم مشروع قانون موحد في هذا الشأن».

وقام أعضاء البرلمان العربي باستعراض المشكلات المتعلقة بحقوق الإنسان في الدول العربية والمعوقات وسبل حلها وأخذ أمين عام الجامعة في الرد علي استفسارات الأعضاء. واختتمت الجلسة بإحالة المناقشات والمقترحات المقدمة من الأعضاء إلى اللجنة التشريعية لصياغتها وعرض التوصيات على البرلمان في جلسته المقبلة. وعقب جلسة الاستماع عقد البرلمان العربي الجلسة الخامسة لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الأول للبرلمان العربي برئاسة الجروان والتي استكمل فيها البرلمان نظر تقارير اللجان الدائمة المعروضة على جدول أعمال الجلسة.

وأدان البرلمان العربي اغتيال النائب الصومالي عبد العزيز إسحق مرسال أمس على أيدي مسلحين، وذكر في بيان «انه يدين بشدة هذا العمل الإرهابي الجبان ويؤكد تضامن أعضاء البرلمان العربي مع الشعب الصومالي لإعادة بناء مؤسسات الدولة وفرض سيادته الوطنية على كامل الصومال ضد كل أشكال الإرهاب والأعمال الإجرامية».(القاهرة - وام)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا