• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«ثقافية الشارقة» تحتفي باليوم العالمي للكتاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 أبريل 2014

بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، تنظم دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة - إدارة المكتبات، احتفالاً في التاسعة من صباح اليوم، بمكتبة الشارقة العامة في ميدان الثقافة.

ويشتمل الحفل على كلمة يلقيها عبدالله بن محمد العويس رئيس الدائرة بالمناسبة، يلي ذلك تكريم الفائزين بجائزة الشارقة للأدب المكتبي (2013 - 2014)، بعدها يتم الإعلان عن الدورة السادسة عشرة التي تحمل عنوان «التحولات التاريخية في المكتبة العربية الإسلامية»، وذلك تزامناً مع الاحتفال بالشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2014، ثم تبدأ ورشة للفائزين بالجائزة، يوازيها ورشة مصاحبة تعليمية، بالإضافة لمسابقات ثقافية ترفيهية للأطفال، وقد فاز بالمراكز الثلاثة الأولى في الدورة الخامسة عشرة: الأول: محمد الزبيري من المغرب عن بحثه «رحلة الخط العربي بين التدوين والتزيين - من المسند إلى لوحة المسند»، والثاني: إبراهيم الحجري من المغرب، عن بحثه «الكاليغرافية و الطباعة.. حول إسهام الحروفية العربية في تجويد الكتاب العربي»، أما الفائز بالجائزة الثالثة فهي فيبي فايز حبيب أبو سيف من مصر عن بحثها «القديم والجديد في التصميم و التجليد».

يذكر أن جائزة الشارقة للأدب المكتبي تترافق مع اليوم العالمي للكتاب وتعنى بتعميم ثقافة الكتاب والمكتبات. وخلال عقد ونيف من الزمان، بلورت الجائزة معالم طريقها، وحددت آفاق رسالتها، فكان حرص إدارة المكتبات على نشر الوعي المكتبي على مستوى المتخصصين والجمهور العام. يشار إلى أن الدورة الأولى للجائزة انطلقت ضمن الاحتفالات بالشارقة عاصمة العرب الثقافية لعام 1998. (الشارقة- الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا