• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«المربعانية» تختتم حلقات «الشارقة للتراث»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 يناير 2016

الشارقة (الاتحاد)

أشاد الباحث عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، في ختام الحلقة النقاشية «المربعانية» التي نظمها معهد الشارقة للتراث في مقره بالشارقة، الخميس الفائت، بما شهدته الحلقة من معارف ومناقشات ومداخلات وتفاعل من قبل المشاركين والحضور.وقال أثناء قيامه بتوزيع شهادات التقدير على المشاركين في الحلقة، إن «التفاعل كان إيجابياً، وأن المداخلات الشعرية أثْرَت النقاش، وأشاعت جواً من التقارب والروح الأخوية والمرح».

وشارك في الحلقة عدد من الباحثين والمختصين والرواة وهم: إبراهيم الجروان الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية المشرف العام للقبة السماوية بالشارقة، والراوي علي القصير، والراوي خميس بن أحمد، وقدمها الدكتور عادل الكسادي، الباحث في قسم الدراسات في معهد الشارقة للتراث.

وقال الجروان في محاضرته إن «المربعانية» سميت بهذا الاسم لأنها تستمر نحو 40 يوما، وأنها تبدأ بالتزامن مع طلوع نجم الإكليل، وهو رأس العقرب في 6 أو 7 ديسمبر، وتنتهي في منتصف يناير. فيما قدم الراوي علي القصير شرحاً مفصلاً عن المربعانية في المناطق البحرية، مستذكراً ممارسات الأجداد في البحر خلال هذه الفترة الموسمية، أما الراوي خميس بن احمد فتطرق إلى تأثير المربعانية على النواحي الزراعية، موضحاً مصطلح الدرور وما يتعلق به من حسابات تتعلق بالسقاية والزراعة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا