• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

35 تربوياً مواطناً لدراسة منهج إيطالي لمرحلة الطفولة

أمل القبيسي: نؤهل الكوادر الوطنية لبناء جيل يتفهم مسؤولياته وهويته

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 أبريل 2015

ابراهيم سليم

أبوظبي(الاتحاد)

ابتعث مجلس أبوظبي للتعليم 35 من الهيئات التعليمية والقيادات المدرسية المواطنة العاملة في رياض الأطفال ومدارس الحلقة الأولى بمدارس إمارة أبوظبي للمشاركة في برنامج تطوير مهني مكثف للتعرف على فلسفة ومنهجية «ريجيو إيميليا للطفولة المبكرة» من خلال ملتقى دولي يضم أكثر من خمسين جنسية من أنحاء العالم يتضمن ورش عمل وزيارات ميدانية وغيرها من أدوات التدريب، المقرر عقدها في مقاطعة ريجيو إيميليا شمال إيطاليا ابتداءً من اليوم وتنتهي في 18 ابريل الجاري، وذلك من منطلق حرص المجلس على بناء الكوادر البشرية المطلوبة مستقبلاً ووضع أسس سليمة لبناء منظومة التعليم المكبر للأطفال ورعاية الطفولة المبكرة واختيار أفضل الممارسات العالمية والمعايير المطبقة في هذا المجال بما يتناسب وقيم مجتمعنا وبيئتنا وثقافتنا.

وأكدت معالي الدكتورة أمل القبيسي، مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم أهمية التعلم المبكر ورعاية الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، والمسؤولية التي تقع على عاتق المجلس في تطوير الكفاءات العاملة في هذا المجال لأنهم جوهر التعليم، وإعدادهم الإعداد اللازم للمساهمة في تطوير العملية التعليمية، من خلال ابتعاثهم للتعرف على أحد أفضل الطرق المطبقة عالميا في تجهيز بيئة العمل بما يتناسب مع خصائص نمو الطفل والتعرف على أهم الأساليب المطبقة في هذا المجال، لما لهذه المرحلة من دور أساسي في بناء شخصية الطفل وتعزيز هويته ورفع تقدير الذات وإكسابه المهارات اللازمة لمهنة المستقبل ومهارات القرن الواحد والعشرين وتهيئة الطفل لدخول المدرسة وبالتالي تعزيز المخرجات التعليمية وممكنات المستقبل لديه.

وأضافت معاليها أن الاستثمار في الطفولة المبكرة يعود بفوائد جمة على الدولة اقتصادياً وثقافياً ومعرفياً واجتماعياً لا سيما أن هذا الاستثمار في هذه المرحلة يعزز من النمو الشمولي للطفل بما يشمل النمو المعرفي والحسي والحركي والنفسي والنمو الانفعالي والذي يساهم إيجابيا ببناء جيل متفهم لأدواره ومسؤولياته وهويته، وجميع الخصائص والسمات التي تساهم في تحقيق رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 التي تهدف إلى تخريج طلبة أكفاء قادرين تماماً على التنافس في سوق العمل المحلي أو الدولي على حد سواء.

منهج ريجيو أميليا

وأوضحت: أن البرنامج التدريبي من شأنه تزويد القيادات والإدارات المدرسية والهيئات التعليمية بالخبرات والمهارات اللازمة لتعليم الأطفال دون سن الثامنة وتشجيعهم على نقل العلوم والمعارف والمهارات التي اكتسبوها وأجادوها خلال الفترة التدريبية لزملائهم في المدارس والمساهمة في تحسين الخدمات التعليمية والمعارف المقدمة للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، مشيرة إلى أن منهج ريجيو أميليا التربوي يزود العاملين في الميدان التربوي بطريقة جديدة للنظر إلى الطفل على أنه منظم ومشارك في العملية التعليمية والنظر إلى دور المعلم التنظيمي والإرشادي واستخدام البيئة الطبيعية وتنظيم البيئة المحيطة بالطفل والتخطيط المنهجي لتحقيق المخرجات التعليمية وصقل مهارات وشخصية الأطفال بإطار تربوي.

وأضافت القبيسي إننا في مجلس أبوظبي للتعليم نعتز بالمشاركين في هذه التجربة الهامة سواء من المعلمين أو من القيادات المدرسية ونحن على ثقة من قدراتهم ومهاراتهم على نقل المعارف والمهارات والخبرات التي اكتسبوها وإظهار أثرها في البيئة التعليمية بعد عودتهم واستئنافهم العمل في المدارس، لافتة معاليها إلى أن مشاركة زملائهم بمخرجات ونتائج التدريب من الذين لم يشاركوا في هذا التدريب تعكس وعيهم لهذه المسؤولية التي تقع على عاتقهم وأهمية دورهم بالمساهمة الفعالة في مرحلة التطوير الشمولي للخدمات التعليمية المقدمة لأطفالنا وبالتالي المساهمة في تحقيق استراتيجية التعليم في الإمارة من خلال إشراك الميدان في صياغة المستقبل».

وخلال البرنامج التدريبي سيشارك المعلمون والقيادات المدرسية في مختلف الأنشطة والورش والزيارات الميدانية ومنهاة زيارة مدينة ريجيو أميليا والتعرف على مجتمعها وثقافتها المحلية ضمن السياق التربوي وكيفية ربط منهجية ريجيو إيميليا بثقافة المجتمع.

     
 

أمل القبيسي: نؤهل الكوادر الوطنية لبناء جيل يتفهم مسؤولياته وهويته

شكر معالي الدكتورة امل القبيسي على اهتمامها بتطور التعليم في الامارة ونتمنى التوفيق.باسمي و اسم معلمتي نقدم لك كل الشكر والعرفان على اعطائنا فرصة عظيمة لدراسة منهاج ريجيو اميليا الرائع.كل ثقة وأمانة أقول لك اليوم أشعر بأنني انسانه اصبح لها طموح ولديها أمنيات تود تحقيقها لمصلحة دولتنا الغالية.

ريم | 2015-11-19

رسالة شكر

نشكر معالي الدكتورة امل القبيسي على اهتمامها بالتعليم في الامارات و اهتمامها بتعليم طلاب الدولة .. و هذه بداية مشرقة لتطوير التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة حيث مجلس أبوظبي للتعليم له دور كبير في صقل الكفاءات الإماراتية و استثمار خبراتهم في تحسين المهارات و الاستراتيجيات المتبعة في التعليم.

هند جاسم البلوشي | 2015-11-19

رسالة شكر

نشكر معالي الدكتورة امل القبيسي على اهتمامها بتطور التعليم في الامارة ونتمنى التوفيق للجميع في هذا البرنامج،، وافتخر

ظبية محمد الحساني | 2015-11-19

شكر وتقدير..

لا يسعني سوى أن أشكر الشيخ خليفة ومن ثم معالي الدكتورة أمل القبيسي على إعطائنا هذه الفرصة العظيمة لإنارة عقولنا وتغذيتها. وأقدر لها هذه الثقة الكبيرة في قدراتنا، وأسأل الله عز وجل أن يعيننا على تحمل هذه المسؤولية العظيمة وتبليغ هذه الأمانة والمساهمة في رفعة البلاد ونهضة التعليم.

أسماء | 2015-04-30

خطوات ناجحة للاستثمار

تحية طيبة... انضممت مؤخراً للعمل بين صفوفكم وأنا فخورة جداً بذلك. أدهشني اهتمامكم بصغاركم، وبثقتكم بأنهم استثمار وضمان المستقبل. وأدهشني حرصكم على مواكبة أفضل التجارب التعليمية العالمية الناجحة وتطبيقها في صروحكم التعليمية لتصبح ملهمة لصغاركم مطلقة لمهاراتهم وابداعاتهم وطاقاتهم. خطوات ناجحة للاستثمار. وفقكم الله وسدد خطاكم وجعلكم مثالاً فريدا يقتدى به.

إيمان فرح أبوصعيليك | 2015-04-22

رحلة كانت أشبه بالحلم

أولا أحب أن أشكر الامارات حكومتها وقادتها ، أخص بالشكر الفريق أول صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ومعالي الدكتورة أمل القبيسي على تشجيعها لنا واهتمامها بالتعليم من خلال ابتعاثها لنا لمقاطعة ريجيو اميليا في ايطاليا ، وأشكر ايضا الاستاذة سمية روبن اندي التي كانت تبث فينا الطاقة الايجابية وتشجعنا دائما ، ماتعملناه في ريجيو اميليا يعتبر نقطة تحول للتعليم برياض الاطفال سوف ننشىء جيل قادر على الاستكشاف والابتكار بدلا من جيل كان يعتمد على التعليم بالتلقين ، جيل واثق بقدراته ويعتمد على نفسه بالبحث عن المعرفه والاستكشاف والقدرة على الاختراع باذن الله ، يجب أن يطبق في القريب العاجل لتعم الفائدة

صالحه محمد العولقي | 2015-04-22

شكر وعرفان

كل الشكر والتقدير للدكتورة أمل القبيسي على اهتمامها بتطور التعليم في إمارة أبوظبي ؛ والذي يبدوا واضحا جليا في تنفيذ هذا البرنامج للتعرف على منهج ريجو ايميليا المتميز فقد كانت رحلة تفاني وعطاء من أجل هذا الوطن الغالي ؛ وهانحن نحمل اليوم على عاتقنا هذه الأمانة لنقل ماتعلمناه إلى الميدان، وأنا على يقين بأن أخواتي المشاركات سيكن على قدر المسؤلية وهذا ليس غريبا على بنات زايد اللاتي يحلمن برد جزء بسيط من الجميل للوطن، الذي قدم لنا الكثير

عيدة محمد العولقي | 2015-04-22

نحو التطوير ..ورعاية الطفولة

وأريد أن اذكر نظرة حكومتنا الرشيدة  التي تتطلع نحو المستقبل من شتى اتجاهاته وذلك من خلال دعمهم المادي والمعنوي  لرفع العملية التعليمية  و المعايير الدولية ومواكبة التطورات التكنلوجية في امارة ابوظبي والغربية والعين. حيث انهم سلطو الضوء على رعاية الطفولة المبكرة استنادا  إلى دراسات وابحاث عالمية مطولة لسنوات كابحاث ونظرية ريجيو ايميليا التعليمية التي تتمحور بشكل خاص حول عدد من النظريات من أبرزها نظرية بياجيه وفايجوتسكي وأبحاث الدماغ  والنمو العقلي للطفل. لذا، هذه البعثة التعليمية أضاءة لنا الطريق في البحث والاكتشاف نحو رعاية الطفولة وكيفية موائمة نظرية ريجيو مع نموذج المدرسي الجديد.

إيمان السعدي | 2015-04-22

الشكر الجزيل

شكراً للإمارات.. شيوخاً وحكومةً.. وأخص بالشكر الجزيل للفريق أول صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان القائد العام للقوات المسلحة، وصاحب السمو الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان وزير الخارجية وسفير دولتنا في جميع بلدان العالم، وإلى أم الامارات الشيخة فاطمة بنت مبارك، وإلى معالي الدكتور أمل القبيسي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم لمنحها لأخواتها مديرات ومعلمات فرصة كسب الخبرات  والتنبؤ لمستقبل باهر من أجل أطفال الغد. و أخص بالشكر الجزيل للاستاذه سمية آندي  وجميع من ساهم في مجلس أبوظبي للتعليم على ادارة البعثة التعليمية بفاعلية.

إيمان السعدي | 2015-04-22

افخر يا والدي (الشيخ زايد -رحمك الله-) فنحن ماضون في تحقيق الحلم

شكرا دولتي الامارات، شكرا قائدي الشيخ خليفة، شكرا دكتورة امل، شكرا لكل من فكر وساهم في انجاح هذه التجربة الجديدة، لقد تفتحت اذهاننا، وتشاركنا الأفكار، وتعلمنا ان حجم الدولة لا يقاس بالمال والثروة، وان اكبر استثمار هو خلق اجيال من المتعلمين المثقفين، وهذا ماغرسه فينا والدنا المغفور له الشيخ زايد، والآن جاءت ثقتكم فينا لنكمل مابناه والدنا، فكل بذرة تنمو لتصبح شجرة ولكنها تحتاج لبيئة صحيه ومناسبة لتنمو، وهذا مانحتاجه لبناء دولة قوية متسلحة بالعلم من خلال بناء اصغر فرد وهو الطفل الذي هو حجر الأساس وجعله مرتبط ببيئته. لقد بنت هذه التجربة العزم والخيال لمستقبل دولتنا، وستكون النتائج محط انظار العالم

مريم عبدالكريم العوضي | 2015-04-21

رساله شكر

هذا وقد تحقق حلم من أحﻻمي التي طالما حلمت بها وكيف ممكن ان احققها. دائما اتطلع الى ااافضل في مجالي وكيف ممكن ان اصل الى نقطة ممكن ان تفيدني والتي سوف من قبلها تفيد ابناء وطني الغالي... ﻻ يسعني اﻻ ان اقول شكرا شكرا وشگرا لدكتوره امل القبیسی على الثقه وعلى استثمارها لعقولنا... وﻻ انسى زميﻻتي في الرحله وخبراتهن التي انبهرت بهن وكلي فخر باني التقيت بهن...

Ruwaya Buti Al Dhaheri | 2015-04-21

رساله شكر

هذا وقد تحقق حلم من أحلامي التي طالما حلمت بها وكيف ممكن ان احققها. دائما اتطلع الى الأفضل في مجالي وكيف ممكن ان اصل الى نقطة ممكن ان تفيدني والتي سوف من قبلها تفيد ابناء وطني الغالي... ﻻ يسعني اﻻ ان اقول شكرا شكرا وشكرا للدكتوره امل القبیسی على الثقه وعلى استثمارها لعقولنا... وﻻ انسى زميلاتي في الرحله وخبراتهن التي انبهرت بهن وكلي فخر باني التقيت بهن...

Ruwaya Buti Al Dhaheri | 2015-04-21

تعليق مجرب

أوﻻ الحمدلله لله الذي كتب لنا هذه التجربه المفيده جداً، وثانياً شكر خااص لمعالي الدكتورة أمل القبيسي، وثالثاً شكراً لسمية روبن اندي، ورابعاً شكراً لزميﻻتي الذين رافقوني في رحلتي التعليميه ومشاركاتهم بين 50 دوله التي أبهرت الجميع، كم أفتخر بكوني واحده منهن وافتخر إني من بلد الامارات من ابناء زايد رحمه الله عليه، وﻻ ننسى اخواننا المرافقين الذين لم يتقاعسوا في مساعدتنا وتلبيه احتياجاتنا في صعوبات السفر وتيسيرها فشكرا لكم جمعيا، وسنتبذل كل ما بوسعنا لكي نستفيد من هذه المدارس، ويوما ما سنكون نحن المستضيفين لدول من كل انحاء العالم.

كريمة سالم التميمي | 2015-04-21

نقطه تحول

أود ان أشكر معالي الدكتورة أمل القبيسي على الدعم وأنا على يقين أن كلمة شكرآ لاتكفي لتعبر عما في داخلي وعن التجربة والطبق الذهبي الذي قدمتة لنا على خوض هذه التجربة الكفيلة بولادة معلمة جديده بفلسفه جديده بتفكير أعمق ونظره أوسع . هذه التجربة أنارت لي الطريق في أعاده لو جزء من جميل دولتي حيث أن نبني الأطفال بطريقه الاعتماد على النفس والتعمق في البحث والتفكير وحب الاستكشاف وسقل مهارات الطفل حيث أنه بعد الانتقال من مرحلة الطفولة المبكره يستطيع شق طريق العلم بنفسه والقدرة على الاعتماد على النفس والشغف في البحث عن العلم والاستكشاف. وفي الختام افتخر أنني معلمة افتخر بأنني إماراتية. روضه الجيل

فاطمة عبدالله الغريبي | 2015-04-21

نقطه تحول

أود ان أشكر معالي الدكتورة أمل القبيسي على الدعم وأنا على يقين أن كلمة شكرآ لاتكفي لتعبر عما في داخلي وعن التجربة والطبق الذهبي الذي قدمتة لنا على خوض هذه التجربة الكفيلة بولادة معلمة جديده بفلسفه جديده بتفكير أعمق ونظره أوسع . هذه التجربة أنارت لي الطريق في أعاده لو جزء من جميل دولتي حيث أن نبني الأطفال بطريقه الاعتماد على النفس والتعمق في البحث والتفكير وحب الاستكشاف وسقل مهارات الطفل حيث أنه بعد الانتقال من مرحلة الطفولة المبكره يستطيع شق طريق العلم بنفسه والقدرة على الاعتماد على النفس والشغف في البحث عن العلم والاستكشاف. وفي الختام افتخر أنني معلمة افتخر بأنني إماراتية. روضه الجيل

فاطمة عبدالله الغريبي | 2015-04-21

من اجلك أطفال الامارات

طفل الامارات المبدع نحن هنا حتى نستمع لك .. نتعلم منك .. ونلبي احتياجاتك .. مؤمنين بقدراتك ولغاتك ال 100 .. فأنت تملك 100 اسلوباً لتعبر .. و 100 طريقه للتتعلم .. 100 فرحة للغناء والفهم ...... وعتباراً اننا نقطة البداية التي تبدأ مسيرتك العلميه من خلالنا. من هذا المنبر اقدم ازكى تحياتي لوطني الحبيب وللقيادة الرشيده ولمن اتاح لي الفرصه في التعرف واستكشاف والابحار في اسلوب التعليم في الريجو اميليا الدكتوره امل القبيسي متمنيتاً من الله ان نكون عند حسن ظنها بنا

صفاء صالح فدعق | 2015-04-21

شكر لمجلس أبوظبي للتعليم

شكرا مجلس أبوظبي للتعليم وشكرا لأمل القبيسي وشكر خاص لسميه لتنظيم المهمه التي ادن بناتنا مهمتهم المنظمة و وقوف وفد السفارة الإماراتية ونتمنى من المجلس الأهتمام الأقصى في الكورسات كهذة لتحسين مستوى أطفالنا الى الأعلى

محمد علي الشيخ | 2015-04-21

كلنا نطمح ان نكون في المركز الاول

بداية اشكر معالي الدكتورة امل القبيسي للفرصة التي قدمتها لنا ودعمها المستمر لتطوير التعليم في مدارس إمارة ابوظبي. وتجربة ريجيو ايميليا أضافت لنا كتربويين في الميدان المزيد من المعرفة والإدراك لاهمية الاستثمار في مرحلة الطفولة المبكرة . كما اشكر كل من شاركنا من اداريات ومعلمات في هذه التجربة الفريدة من نوعها كم اثبتت المشاركات الكفاءة العالية والمهنية التي تتمتع بها ابنة الامارات.

سلامة خلفان النعيمي | 2015-04-21

تجربة ريجيو إميليا في الطفولة المبكرة

اتقدم بالشكر لمجلس أبوظبي للتعليم. وأخص بالذكر معالي الدكتورة أمل القبيسي على إتاحة الفرصه لي للمشاركة في هذا البرنامج التدريبي الرائع. هذه التجربة اكسبتني العديد من المعارف التي سوف أسعى لتطبيقها في روضتي ونقلها بين المعلمات وزملاء عملي ابتداءا من أولياء الأمور. فأولياء الأمور جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية. لغات الأطفال المئة أطلق على أطفال ريجيو ايميليا لإمتلاكهم قدرات هائلة، وأطفالنا كذلك يمتلكون هذه القدرات لو في البداية استمعنا للطفل وأتاحنا له فرصة الاكتشاف و البحث والتخطيط والتفكير. فدولتي تمتلك كوادر وطنية هائلة، قادرة على النهوض بالعملية التعليمية ومنافسة البلدان الأخرى.

فاطمة عوض باشميل | 2015-04-21

كلي فخر

خطوة جميلة وموفقة باذن الله لمنهجية رائعة..كل الشكر والعرفان لدولتي الحبيبه الامارات و معالي الشيوخ والدكتورة أمل القبيسي على ثقتها بنا وإتاحتها الفرصه لنا لاكتشاف ماتقدمه منهجيه ريجيو اميليا من طرق وأساليب تدريسية تركز على إبداع الطفل واكتشاف مهاراته والثقه بقدراته، لنعود بعد ذلك إلى أرض الوطن بنظرة جديدة وفكر عميق وعزم كبير لتقديم كل ماهو أفضل للطفل الاماراتي على وجه الخصوص والدولة بشكل عام.. فشكرا لمنحي فرصة المشاركة بهذا البرنامج الرائع وباذن الله سنرى تطبيقه على أطفالنا في القريب العاجل.

سلوى عبدالله عمر | 2015-04-21

تجربتي الفريدة..

أشكر الدكتورة أمل و جميع القائمين على هذا البرنامج لإتاحتها الفرصة لي و لزميلاتي لعيش هذه التجربة الفريدة المميزة في ريجيو إيميليا. حيث تعرفنا على فلسفة تعليمية تدور حول تجارب و ابحاث مستمرة حول الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة و ذلك عن طريق الاستماع و التحليل و المتابعة خلال العمل الجماعي للأطفال مع ربط ذلك بالبيئة و الثقافة و المجتمع بشكل وثيق. سوف أساهم في نقل ما تعلمته وما سأتعلمه في هذا البرنامج ليتم تطبيقه في الاماره بما يتناسب مع مجتمعنا وعاداتنا وتقاليدنا وتعاليم ديننا، و أنا كلي فخر برد الجميل لدولتي الحبيبة و كوني جزء من مرحلة التغيير و الارتقاء للأفضل بإذن الله.

وفاء المعيني | 2015-04-21

ابشري اماراتي سيصبح الحلم حقيقة

عجزت كلمات الشكر والتقدير ان تتمثل في كلمات اكتبها لمن ساهم في اعداد هذا البرنامج التدريبي ففضلت ان اصف ثمرة هذا البرنامج وهن زميلاتي المشاركات فيما يلي: هن عقول إماراتية شاركت فكريا وروحيا لرد جميل مؤسس الدولة .فعملنا في هذه الرحلة بروح متماثله في أجساد مختلفة لمتابعة مسيرة ما بدأه زايد الحكيم الذي استقى دعائم الدولة من ما تعلمة من مدارس القران وما تربى عليه من عادات وتقاليد فسرنا على نهجه لنفهم ونرسم للإمارات أطفال مستعدين ان يصبحوا اباء وامهات لمواصلة استثمار الانسان من خلال انشاء جيل اماراتي مفكر ومحلل وناقد والذي سيوظف هذه المهارات لتصبح دولة الامارات ثمرة لاستمرارية ولاء الشعب للقائد

يسرى سالم الساعدي | 2015-04-21

تجربة لا تعوض

شكرا مجلس ابوظبي للتعليم وشكرا معالي الدكتور أمل القبيسي وشكرا قبل هذا وذاك لوطني الإمارات. . لأجلك ولأجل اطفال وبناء مستقبلك سافرنا واجتهدنا وتعلمنا. . تجربة رائعة عشناها في ريجيو ايميليا تعلمنا من خلالها ان الطفل مشارك في العملية التعليمة ومن ولأجله يتم بناء المنهج. . منهجية رائعة تغير فلسفة المعلم المحور وتنقلها إلى الطفل المحور وفي كل خطوة وزيارة مبدانية ومحاضرة شاركنا فيها نرى انعكاسات لرؤية المجلس وتصوراته حول التعليم في ابوظبي مطبقة في أرض الواقع في ريجيو.. ومن خلالها نؤكد على الأرضية القوية التي بنى عليها مجلس ابوظبي للتعليم أسس منهجيته وسعيه الدائم على تطوير كوادرها الوطنية. .

فاطمة عبدالرحيم الحمادي | 2015-04-21

تعليم مرحلة الطفولة المبكرة

بداية مشرقة لتطوير التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة حيث مجلس أبوظبي للتعليم له دور كبير في صقل الكفاءات الإماراتية و استثمار خبراتهم في تحسين المهارات و الاستراتيجيات المتبعة في التعليم.

نورة عامر محمد | 2015-04-21

ثقافة وهوية وطنية ..انسجام وتناغم...رؤية ومسؤولية والتزام..أمانة وثقة

الطفل هو ما جمعنا. ..ولأجل الطفل مسافر ونتعلم. .لتسعة ايام متواصلة ..مع أكثر من 35 تربويا متخصصا في التعليم ورياض الأطفال كان لي نصيب وشرف صحبتهم والتعلم من خبرتهم في أكثر التجارب التطبيقية في مركز لويس مالاجوزي - مقاطعة ريجيو ايميليا..برنامج تدريبي يومي من 9 ص ولغاية 6 مساء يتبعه وفي بعض الأحيان يتخلله زيارات ميدانية للمدارس التي تطبق منهجية ريجيو ايميليا كان لنا حظوة في تبادل خبراتنا مع المشاركين والمشاركات الذين قدموا من الكثر من 40 دولة وأكثر من 50 جنسية .أثبتت الكفاءات المواطنة مهنيتها وشغفها لتعلم المزيد بإخلاص لنعود إلى أرض الوطن مكللين بالعزم والإصرار على تطبيق ما تعلمناه بقالب اماراتي

سمية روبن آندي | 2015-04-21

أسلوب حياة

أشكر الدكتورة أمل لفتح باب التغير في نظرة التربويين للعملية التعليمية لهذه الفئة العمرية الصغيرة بأسلوب ممتع وشيق. حيث كانت للمشاركة في هذه التجربة أثر بالغ في تغيير نظرتنا نحن كأولياء أمور أولا تجاه قدرات أطفالنا وامكانياتهم باعتبارهم أناس صغار الحجم فقط وليسوا صغار "محدودي" الموهبة والابداع. ان ريجيو اميليا هو اسلوب حياة وليس فقط طريقة جديدة في التعلم يمكن تجربتها وقياس مدى نجاحها. اانها اسلوب حياة في مشاركة صغار الحجم في كل المحاور، اسلوب حياة في حب الطبيعة والاندماج بها، اسلوب حياة في تقييم كل عمل ينتجونه وكل مادة يستخدمونها، اسلوب حياة حتى في الاستمتاع بالاستماع لهم والعودة مجددا لبراءتنا

غادة يحيى الكيلاني | 2015-04-21

نلتقي لنرتقي

ان تغيير الافكار والمفاهيم عمليه صعبة او تكاد تكون مستحيلة خصوصا في عملية التعليم ولكن ما حدث في ريجيو اميليا انما هو ثوره على كل مألوف حيث هذه التجربة ترتقي بالطفل من مرحلة التلقين الى المشاركة في التعلم وكسر حواجز الخوف والمدارس المملة ليتم اطلاق طاقات التعلم واستنهاض فكرة المدرسة الجاذبة لطلابها فالطفل يتعلم بنفسه وليس من خلال ما رسمه وخطط له التربيون. فالتقاء المعلمين في ريجيواميليا واطلاعهم على هذه التجربة اثراء للعملية التعليمية وارتقاء بالافكار لتحقيق توجهات مجلس ابوظبي من خلال اشراك الميدان في صياغة المستقبل وربط منهجية ريجيو اميليا بثقافة المجتمع القائم على الدين الاسلامي وتراث الدولة

حصة مهدي العتيبي | 2015-04-21

زيارتي لمدارس ريجيو إميليا

أشكر دكتورة أمل القبيسي على ثقتها وحرصها و على متابعتها الدائمة لنا من خلال تواجدنا في إيطاليا .من خلال زيارتي مدارس ريجيو إميليا لاحظت اعتماد مدارس ريجيو إميليا على الاستثمار الجيد للطفل من خلال رؤية الاطفال على انهم متميزين ولهم حقوق وانهم جزء لا يتجزء عن المجتمع .وأيضا الأطفال لديهم قدرة وطاقة وحب لاكتشاف وتفاعل مع الآخرين والمجتمع

افراح ادم | 2015-04-20

التعليم الذكي للطفل 2030

شكرًا لدولتي الامارات العربية المتحده ورئيسي الشيخ خليفه ال نهيان ومعالي امل القبيسي لمنحي فرصة المشاركه في التدريب لخدمة وطني ... إمارات ريجيو إيميليا... نحو الإبداع التفكير الانتاج التعاون التواصل التخيل حل المشكلات التعبير لأطفال الامارات ..... 2030 مجلس ابوظبي للتعليم الاول والأفضل في العالم ... النبته اطفالنا والجذور نهج مجلس التعليم والساق المعلمه والأوراق صداقتهم والثمار إنتاجاتهم

عناد | 2015-04-20

تجربة مميزة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معالي الدكتورة: أمل القبيسي أرسل لك هذه الكلمات البسيطة والتي لا تفي حقك ، فباسمي واسم جميع زميلاتي المعلمات نقدم لك كل الشكر والعرفان على اعطائنا فرصة عظيمة لدراسة منهاج ريجيو اميليا الرائع. ها نحن اليوم عدنا لدولتنا الغالية حاملين معنا أجمل الذكريات والخبرات التي صقلت مهاراتنا ومعارفنا وأعطتنا طاقة إيجابية للعمل وصورة إيجابية عن الطفل ، بكل ثقة وأمانة أقول لك اليوم أشعر بأنني خلقت معلمة جديدة لها طموح ولديها وأمنيات تود تحقيقها لمصلحة دولتنا الغالية. المعلمة: روضة الشامسي المدرسة: روضة زاخر

روضة راشد الشامسي | 2015-04-20

تجربتي

لقد كانت تجربه مميزه حيث رأيت كيف يتم تسخير المصادر البيئية لربطها بمخرجات التعلم عن طريق تحفيز تفكير الطفل، وأيضا تشجيع العمل الجماعي وإعطاء الاطفال المشاركة فيما بينهم والاستعانة ببعض من اجل انجاز المهمة او حل مشكلة ما، وحيث ان هذه المرحلة العمريه اهم مرحلة لان 85% يتشكل نمو العقلي للطفل، سأساهم في نقل هذه المعرفة بين زملاء بالعمل عن طريق عرض رحلتي و نقل ماتعلمته وايضا من خلال تطبيقاتي في الصف بين الاطفال ويمكن لزملائي في طاقم التدريس زيارة صفحتي بالاستغرام لرؤية تطبيقاتي و طرح الاسئلة او اي استفسار *** شكرا اخيرا لقادتنا لثقتهم بنا

هلاله ناجي المصعبي | 2015-04-20

شكر وعرفان

نشكر معالي الدكتورة امل القبيسي على اهتمامها بتطور التعليم في الامارة ونتمنى التوفيق للجميع في هذا البرنامج،، وافتخر كوني شاركت في هذا البرنامج الرائع والذي اضاف لي الكثير ونتمنى ان نراه واقعا ونلمس تطبيقه في الاماره على طلابنا.

منى ناصر السويدي | 2015-04-20

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض