• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

تعادل معنوي لـ «أسود الرافدين»

العراق يجرد اليابان من نقطتين لمصلحة السعودية وأستراليا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 يونيو 2017

طهران (أ ف ب)

أسدى العراق خدمة للسعودية وأستراليا بإسقاطه اليابان في فخ التعادل 1 -1 في طهران، ضمن الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الثانية للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2018 في روسيا، منتزعاً نقطة معنوية بعد خروجه خالي الوفاض من المنافسة منذ الجولة الماضية، فرفع رصيده إلى 5 نقاط في المركز الخامس، وكان المنتخب الياباني يمني النفس بالفوز للابتعاد بفارق 3 نقاط في الصدارة غير أنه خيب الآمال باكتفائه بنقطة واحدة انفرد بها بالمركز الأول «17 نقطة» أمام السعودية وأستراليا «16 نقطة». وكانت اليابان فازت على العراق بصعوبة ذهابا 2-1 في سايتاما في أكتوبر الماضي.

وأمام عدد قليل من مشجعي العراق واليابان لم يرتق أداء الطرفين إلى ما كان متوقعاً في الشوط الأول على الرغم من الأفضلية الفنية النسبية للمنتخب الياباني الذي تقدم مبكراً برأسية مباغتة لأوساكا على يمين الحارس محمد كاصد بعد كرة ركنية من كبيوكب هوندا (8)، وحاول المنتخب العراقي العودة سريعاً إلى المباراة لكنه اخفق في ذلك لعدم فاعلية محاولاته. في الشوط الثاني استعاد المنتخب العراقي حيويته مستغلا تراخي وتراجع منتخب الساموراي الذي اعتمد على الهجمات المرتدة.

ونجح المنتخب العراقي في ترجمة صحوته بادراك التعادل عبر مهدي كامل عندما اقتنص كرة مرتدة من الحارس الياباني سددها مباشرة إلى الشباك، وواصل المنتخب العراقي أفضليته وكاد أن يوجه ضربة قاضية لليابان في الدقيقة 87 إثر انفراد مهاجمه علاء عبد الزهرة لكنه سددها بعيدا عن الخشبات الثلاث.

ويتأهل أول وثاني المجموعة مباشرة إلى روسيا، فيما يخوض صاحب المركز الثالث ملحقاً من ذهاب وإياب مع ثالث المجموعة الأولى، على أن يخوض الفائز في مجموع المباراتين ملحقاً دولياً مع رابع اتحاد الكونكاكاف «أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي».

من ناحية أخرى، أصبح منتخب إيران أول المتأهلين من قارة آسيا إلى مونديال 2018 في روسيا بعد فوزه على نظيره الأوزبكستاني 2 - صفر أمس الأول، في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الأولى في الدور الحاسم للتصفيات، وسجل سردار أزمون (23) ومهدي طارمي (88) الهدفين.

ورفعت إيران رصيدها إلى 20 نقطة مقابل 12 لأوزبكستان، وحجزت البطاقة الآسيوية الأولى من أصل أربع بطاقات للتأهل المباشر إلى النهائيات. وأصبحت إيران التي كانت بحاجة إلى نقطة واحدة من أجل حجز مقعدها في النهائيات للمرة الخامسة بعد 1978 و1998 و2006 و2014، ثاني منتخب يتأهل مباشرة بعد البرازيل التي خطفت أول بطاقات التأهل المباشر الأربع المخصصة لقارة أميركا الجنوبية، وانضمتا إلى روسيا البلد المضيف.

وعززت إيران رصيدها في المواجهات المباشرة مع أوزبكستان والتي بدأت عام 1998 في دورة الألعاب الآسيوية، وحققت أمس الأول فوزها السادس عليها مقابل ثلاثة تعادلات وهزيمة واحدة كانت في 12 نوفمبر 2012 في طهران ضمن تصفيات مونديال 2014 في البرازيل «صفر-1».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا