الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

المرشحة لإدارة "سي. آي. ايه" تتعهد بعدم استئناف برنامج الاحتجاز

المرشحة لإدارة "سي. آي. ايه" تتعهد بعدم استئناف برنامج الاحتجاز
9 مايو 2018 08:17
قالت جينا هاسبل مرشحة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لرئاسة وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) إنها لن تستأنف برنامج احتجاز واستجواب مثير للجدل بدأ العمل به بعد هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001، وذلك وفقا لمقتطفات من شهادتها أمام الكونجرس.
وجاء في المقتطفات أن هاسبل القائمة بأعمال مدير الوكالة ستقول للجنة المخابرات بمجلس الشيوخ في جلسة تأكيد ترشيحها اليوم الأربعاء "يمكنني أن أقدم لكم التزامي الشخصي بوضوح ودون تحفظ بأن (سي.آي.إيه) تحت قيادتي لن تستأنف العمل ببرنامج احتجاز واستجواب من هذا القبيل".
زطبق البرنامج، الذي يوصف بأنه تعذيب، من قبل الوكالة بين العامين 2002 و2005.
وهاسبل، التي تتولى حاليا منصب نائبة مدير الوكالة بعدما عملت طوال ثلاثة عقود في العمليات السرية التابعة للوكالة، أدارت في 2002 سجنا سريا تابعا للوكالة في تايلاند تؤكد تقارير أن معتقلين بشبهة الانتماء لتنظيم القاعدة الإرهابي تعرضوا فيه للتعذيب.
وكان ترامب أعرب الاثنين عن دعم مرشحته بعد ورود تقارير بأنها قد تسحب ترشيحها لتجنب مساءلتها أمام مجلس الشيوخ على خلفية تورطها في البرنامج المذكور.
وقال الرئيس ترامب، الاثنين "تتعرض مرشحتي لمنصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية، التي تحظى باحترام كبير، جينا هاسبل للهجوم لأنها كانت قاسية مع الإرهابيين".
وأضاف "فكروا في ذلك. هذه أوقات خطيرة ولدينا الشخص الأكثر كفاءة، وهي امرأة، يريد الديموقراطيون استبعادها لأنها كانت قاسية جدا على الإرهاب".
وأدارت جينا هاسبل وحدة الاستجواب السري التابعة للوكالة في تايلاند بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001.
ووفق تقارير عدة، تم التحقيق بقسوة مع شخصين وجرى ضربهما بالجدران وتنفيذ عدة عمليات إيهام بالغرق بحقهما عام 2002.

 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©