• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الأمين العام لـ «أوابك» : الأسعار الحالية للنفط مقبولة وعادلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 أبريل 2014

أكد الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) عباس النقي أن الأسعار الحالية للنفط بشكل عام تعتبر مقبولة وعادلة للدول المنتجة والمستهلكة، حيث تتراوح بين مستويات 100 و 110 دولارات للبرميل.

وقال النقي لصحيفة «السياسة» في عددها الصادر أمس إن الأسعار الحالية «تساعد الدول المنتجة على الاستثمار في المشروعات الخاصة بالإنتاج وتطويره بالتوازي مع مصالح الدول المستهلكة»، مؤكداً أن «النفط الصخري إضافة الى الطاقة الموجودة حالياً لا يؤثر على الطلب على النفط سواء على المدى القريب والمتوسط». وقدر النقي إجمالي كميات الاحتياطيات النفطية المؤكدة للدول الأعضاء في منظمة «أوابك» في عام 2013 بنحو 703 مليارات برميل، مشيراً الى أن إجمالي كميات احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في الدول الأعضاء في عام 2013 حوالي 53 تريليون متر مكعبة.

ورحب النقي بانضمام أية دولة عربية إلى عضوية أوابك، وفقاً لما أشارت اليه المادة السابعة من اتفاقية إنشاء المنظمة بشأن قبول الدول العربية في عضوية المنظمة شريطة أن يكون البترول مصدراً هاماً لدخلها القومي، وأن تقبل الالتزام بأحكام اتفاقية إنشاء المنظمة وما يطرأ عليها من تعديلات، لافتاً الى أن المنظمة تحرص على دعم وتنمية علاقاتها واتصالاتها مع جميع المنظمات الدولية ذات الصلة بهدف الدفاع عن مصالح دولها الأعضاء في المحافل الدولية، واستكشاف آفاق التعاون مع الدول المستهلكة للبترول.

وأشار النقي الذي حمل الولاية الثالثة للمنظمة قبل أشهر، الى أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين التطورات الاقتصادية العالمية وأسعار النفط والغاز، مبيناً أنه منذ أواخر عام 2008 شهدت دول العالم الأزمة المالية العالمية التي تعتبر أسوأ فترة تباطؤ في النشاط الاقتصادي في التاريخ الحديث منذ الكساد الكبير بالقرن الماضي، وأثرت الأزمة المالية في أسواق النفط العالمية في حينها نسبياً وتوقف أو ألغي العديد من المشاريع البترولية في الدول المنتجة للنفط، إلا أن التعافي الذي شهده الاقتصاد العالمي بعد ذلك ساهم في عودة الاستقرار للسوق النفطية. (الكويت - د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا