• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

ضمن مسابقة عالمية

مصر تطرح مشروعاً لتطوير قلعة صلاح الدين الأثرية بالقاهرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 أبريل 2014

قلعة صلاح الدين بالقاهرة (أرشيفية)

قالت وزارة الآثار بمصر أمس إنها تخطط لتطوير منطقة آثار قلعة صلاح الدين بالقاهرة وإنها تعد كراسة للشروط والمواصفات لطرحها في مسابقة عالمية على المعماريين والمكاتب الاستشارية للتقدم بالتصميمات والرسوم الخاصة بمشروع التطوير.

وأنشأ صلاح الدين الأيوبي القلعة في نهاية القرن الثاني عشر الميلادي فوق هضبة قبالة جبل المقطم بالقاهرة وكان مكانها استراتيجيا في الدفاع عن العاصمة. وظلت القلعة التي تضم عددا من المتاحف التاريخية مقرا للحكم حتى منتصف القرن التاسع عشر. وقال محمد إبراهيم وزير الآثار في بيان إن مشروع تطوير القلعة سيضمن الحفاظ على هويتها «وعدم المساس بها أو تغيير تركيبتها الأصلية وأن خطة تطوير القلعة (ستكون) على أحدث النظم العالمية» بعد إعادة توظيف المباني والمواقع داخل القلعة وما حولها طبقا للمواثيق الدولية.

بدوره قال محمد عبد العزيز مدير مشروع تطوير القاهرة التاريخية إن مشروع تطوير القلعة يتيح توظيف واستثمار وإدارة تلك المناطق ليخلق مقاصد سياحية جديدة، بما يضمن خلق فرص عمل للأهالي وإنعاش مشروعاتهم الصغيرة وتعزيزها.

ولم يشر البيان إلى الموعد المحدد للانتهاء من إعداد كراسة الشروط ولا الموعد الذي سيتاح للمعماريين للتقدم بالتصميمات المقترحة.

وأعلنت وزارة الثقافة المصرية التي كانت تدير الآثار آنذاك أنها تلقت في سبتمبر 2007 تقريرا نهائيا من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) بشأن (مشروع القاهرة المالي والسياحي) الشهير بأبراج القلعة والمزمع إقامته في المنطقة المواجهة لقلعة أثرية أوصى بألا يزيد ارتفاعه على 31.55 متر. (القاهرة - رويترز)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا